Shadow Shadow
كـل الأخبار

فرض الغرامات بحاجة إلى قوانين

خلاف في وجهات النظر بين المحافظة والوزارة: حظر كلي أم مناطقي؟

2020.05.27 - 14:18
خلاف في وجهات النظر بين المحافظة والوزارة: حظر كلي أم مناطقي؟

بغداد – ناس

تتباين وجهات النظر في العاصمة بغداد، بشأن فرض الحظر الشامل أو الجزئي، بين وزارة الصحة وإدارة المحافظة، خاصة وأن محافظات أخرى مثل صلاح الدين ونينوى أعلنتا الحظر الشامل، على وقع التصاعد الحاصل في عدد الإصابات بفيروس كورونا. 

في هذا السياق، قال محافظ بغداد محمد جابر العطا، إن "الوباء أصبح في جميع مناطق بغداد، والمريض الواحد له ملامسون وربما يتحركون من مكان إلى آخر"، مؤكداً أنه "لا توجد الآن مناطق محددة ممكن أن تكون خالية وأخرى موبؤة، وجميع مناطق بغداد أصبحت مرشحة للإصابة وهذا ينذر بالخطر".

وأضاف العطا، في تصريح للوكالة الرسمية، وتابعه "ناس" (27 أيار 2020) أن "أعداد الإصابات بكورونا في تزايد في بغداد وأن الكثير من المناطق فيها كثافة سكانية، ولغاية الآن هنالك تزاور وعدم التزام بشروط السلامة والصحة من قبل المواطنين"، داعيا المواطنين إلى "الالتزام بإجراءات السلامة الصحية وتجنب التجمعات وعدم المصافحة والعناق والتقبيل والابتعاد مسافة متر ونصف إلى مترين بين شخص وآخر".

وأشار إلى أن "محافظة بغداد طالبت خلية الأزمة، بأن يكون هناك حجر تام قبل العيد بأسبوع، إلا أن وزير الصحة طلب أن يكون الحجر مناطقياً وليس تاماً"، مبينا أنه "من الممكن السيطرة على الوباء من خلال السيطرة على المناسبات والتجمعات الرياضية والتجمعات الأخرى".

وتابع العطا، أن "هنالك نقاشا سيكون يوم السبت أو الجمعة بشأن الإجراءات التي ستتخذ لما بعد العيد"،  مرجحا "العودة إلى إجراءات الحظر الجزئي ومنع التجمعات"، لافتاً إلى أن "موضوع فرض غرامات على المخالفين لحظر التجوال أو غير الملتزمين بشروط السلامة يحتاج إلى قانون وهنالك أناس يشكون الفقر ومستواهم المعاشي قليل جداً"، مشيرا إلى أن "الحكومات المحلية تصدر القوانين ولكن تنفيذها يكون على عاتق  القوات الأمنية وهي مسؤولة عن تشديد الإجراءات".

وفي السياق، أعلنت محافظتا صلاح الدين ونينوى، اليوم الأربعاء، فرض حظر شامل للتجوال، إثر تسجيل إصابات متزايدة بفيروس كورونا.

وبهذا الخصوص، قال عمار الجبر، محافظ صلاح الدين إنه ”يجب علينا اتخاذ أعلى إجراءات الحذر ومنع التنقل بين الأقضية وداخلها ومنع القادمين إلى المحافظة، وهي خطوات غير مسبوقة يجب أن تنفذ بأمر رئيس الوزراء“.

وأضاف الجبر في رسالته لأهالي المحافظة: ”سندخل اليوم أعلى درجات الحظر وحجر جميع المواطنين في منازلهم“.

من جهتها، أعلنت خلية الأزمة في محافظة نينوى، فرض حظر شامل للتجوال في المحافظة الأربعاء.

وقال المتحدث باسم خلية الأزمة عدي العبادي، في بيان، إن ”محافظ نينوى نجم الجبوري، وجه بأن يكون الأربعاء (ليوم واحد) حظرا تاما للتجوال في عموم المحافظة“.

وعلل البيان أن ”الحظر جاء نظرا لتطورات الوضع الوبائي في المحافظة“.

 

ويوم أمس، أعلنت وزارة الصحة، تسجيل 216 إصابة جديدة بفايروس كورونا، مشيرة إلى أن إجمالي النماذج المفحوصة منذ بداية الوباء قارب 200 ألف فحص.   

وجاء في نص بيان الوزارة الذي تلقى "ناس" نسخة منه (26 أيار 2020):  

"- تم فحص (٤٩٢٠) نموذج في كافة المختبرات المختصة في العراق لهذا اليوم، وبذلك يكون المجموع الكلي للنماذج المفحوصة منذ بداية تسجيل المرض في العراق (١٩٩٣٦٧).  

- سجلت مختبرات وزارة الصحة والبيئة لهذا اليوم (٢١٦) إصابة في العراق منها ٧٩ اصابة تم اكتشافها من خلال التحري النشط وليس لديهم اعراض.  

 - توزيع الاصابات جغرافيا:  

بغداد/ الرصافة: ٦٢  

بغداد/ الكرخ: ١٠١  

مدينة الطب: ٥  

النجف: ٥  

البصرة: ٣  

اربيل: ٨  

بابل: ٨  

كربلاء: ٦  

واسط: ٣  

ديالى: ٢  

الديوانية: ١  

ذي قار: ١  

نينوى: ٩  

صلاح الدين: ٢  

  

- الشفاء: ٤١ حالة  وكما يلي:  

البصرة: ٢٥  

كركوك: ١٠  

ديالى : ١  

واسط: ١  

بابل: ١  

ذي قار : ١  

نينوى: ٢  

  

- الوفيات : ٦ حالات  

حالة في بغداد/ الرصافة  

٤ حالات في بغداد/ الكرخ  

حالة في ديالى  

  

مجموع الإصابات:  ٤٨٤٨  

مجموع حالات الشفاء:   ٢٨٥٢  

الراقدين الكلي:  ١٨٢٧  

الراقدين في العناية المركزة: ٣٤  

مجموع الوفيات: ١٦٩