Shadow Shadow
كـل الأخبار

تحدث عن ’تضحية’ وحذر الحكومة

قيس الخزعلي: نراقب الكاظمي.. وتصرفات ’سعودية صبيانية’ وراء أزمة العراق

2020.05.25 - 12:40
قيس الخزعلي: نراقب الكاظمي.. وتصرفات ’سعودية صبيانية’ وراء أزمة العراق

ناس - بغداد

دعا الأمين العام لحركة عصائب أهل الحق قيس الخزعلي، الإثنين، الحكومة والبرلمان إلى الإسراع في ملف الانتخابات المبكرة، فيما حمل السعودية مسؤولية الأزمة الاقتصادية الناتجة عن انخفاض أسعار النفط.

وقال الخزعلي، في كلمة بمناسبة العيد تابعها "ناس" (25 آيار 2020)، إن "العراق ومنذ فترة طويلة شهد من الناحية السياسية وضعا متزلزلا وغير مستقر"، مبيناً أن "موضوع تشكيل الحكومة الجديدة أخذ اعتراضات وجدلا واسعا لدى الجميع".

وأضاف، "وصلنا الى قناعة أنه يجب علينا أن نضحي من أجل العبور الى بر الأمان مع وجود التدخلات الخارجية"، مشدداً بالقول "ضحينا من أجل تشكيل الحكومة الجديدة حتى لا نتهم بتعطيل مصالح الناس".

وتابع، "الحكومة الجديدة دوليا غير مختلف عليها ومحليا محل اتفاق الغالبية العظمى، وعلى الحكومة أن تتذكر دائما أنها شكلت لقيادة مرحلة انتقالية وليس اكمال الدورة البرلمانية"، مؤكداً أن "اجراء انتخابات مبكرة ونزيهة هو مطلب جماهيري ومرجعي وسياسي".

وأوضح، أن "مواجهة كورونا والازمة الاقتصادية نقاط أساسية على الحكومة الالتفات اليها جيدا"، مطالباً الحكومة والبرلمان "بالعمل على اجراء الانتخابات المبكرة دون مماطلة او تسويف".

كما قال، "سنتابع عمل الحكومة فيما يخص الانتخابات المبكرة وسيكون لنا موقف إذا حدث عكس ذلك".

وحمل الخزعلي، السعودية مسؤولية الأزمة الاقتصادية، عاداً أن "التصرفات الصبيانية من قبل النظام السعودي في حربه مع روسيا أدت لانخفاض أسعار النفط".

وأضاف، أن "على الحكومة دراسة الوضع الاقتصادي جيدا لاحتواء الازمة الحالية"، مبيناً أن "الاقتراض الخارجي يجب أن يكون الحل الاضطراري حتى لا يقيد اقتصاد العراق".

وبين، أن "على الحكومة تفعيل الدور الصناعي والزراعي خلال الازمة الاقتصادية الحالية"، مشيراً إلى أن "الزراعة في العراق من ناحية الأرض والمياه تشكل ثروة كاملة يجب استثمارها".

وأكد، أن "الاقتراض الداخلي أفضل من الخارجي لعدم احتوائه شروطا سياسية تقيد قرار البلد والدولة"، محذراً من "الإسراع في الاقتراض الخارجي لاحتوائه على مخاطر كبيرة".