Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

مع رفع الحظر الجزئي .. الصحة العالمية تحذر: تدريجياً وإلا!

2020.04.21 - 09:16
App store icon Play store icon Play store icon
مع رفع الحظر الجزئي .. الصحة العالمية تحذر: تدريجياً وإلا!

ناس – بغداد

بالتزامن مع رفع حظر التجوال العام في العراق بشكل جزئي والسماح لبعض القطاعات باستئناف عملها خلال ساعات محددة، بدءاً من اليوم الثلاثاء، أوصت منظمة الصحة العالمية بضرورة أن يكون تخفيف القيود المفروضة لمنع تفشي فيروس "كورونا" بشكل تدريجي لمنع انتشار الوباء.

 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال المدير الإقليمي لمنطقة غرب المحيط الهادي في المنظمة الدولية، تاكشي كاساي، في مؤتمر صحافي عبر الفيديو، تابعه "ناس" اليوم (21 نيسان 2020) إن "إجراءات العزل العام أثبتت فعاليتها، وينبغي على الجميع الاستعداد لأسلوب حياة جديد يسمح للمجتمع بالعمل مع استمرار جهود احتواء الفيروس".

وأضاف كاساي أن "عملية التكيف مع الوباء ستكون هي الوضع الطبيعي لحين التوصل إلى لقاح للفيروس".

ومساء يوم أمس الثلاثاء، بدأت القوات الأمنية ودوائر المرور بإعادة فتح الشوارع المغلقة في معظم مدن البلاد، وبينها بغداد، استعداداً لفتح حظر التجوال جزئياً، من الساعة السادسة صباحاً وحتى السابعة مساءً، ابتداءً من اليوم ولمدة شهر تقريباً، بالتزامن مع دخول شهر رمضان.

ويأتي هذا استجابة لقرار اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية، بناءً على مقترحات قدمها وزير الصحة جعفر صادق علاوي، تشمل أيضاً السماح لبعض القطاعات الحكومية والأهلية، كالدوائر والمعامل والمصانع ومحال بيع المواد الكهربائية والهواتف النقالة وغيرها، بالعمل خلال ساعات رفع الحظر بنسب محددة من الكوادر.

وبموجب القرارات أيضاً، يتعين على الأشخاص الذين يخرجون من منازلهم ارتداء الكمامات والقفازات، وإلا سيتعرضون لمساءلة قانونية.

وفي آخر تحديثٍ للموقف الوبائي الخاص بفيروس "كورونا" في العراق، أعلنت وازرة الصحة، أمس الإثنين، تسجيل 35 إصابة جديدة بفيروس "كورونا".

وذكرت الوزارة في بيان، تلقى "ناس" نسخة منه (20 نيسان 2020) إنه "تم فحص (٢٩٠٨) نماذج في كافة المختبرات المختصة في العراق، وبذلك يكون المجموع الكلي للنماذج المفحوصة منذ بداية تسجيل المرض في العراق (٥٩٠٥٥)".

 

وبشأن الحصيلة اليومية اشار البيان إلى أنه "سجلت مختبرات وزارة الصحة والبيئة لهذا اليوم (٣٥) أصابة في العراق موزعة كالتالي:

 

بغداد/ الرصافة: ١٢

 

بغداد / الكرخ: ١

 

النجف الأشرف: ١

 

البصرة: ١٢

 

ذي قار : ١

 

المثنى: ٨

 

- الوفيات : لا يوجد

 

- الشفاء: ٣٤ حالة ، وكما يلي

 

بغداد/ الرصافة: ١٣

 

بغداد/ الكرخ: ٢

 

مدينة الطب : ٤

 

النجف الأشرف: ٣

 

السليمانية: ٤

 

البصرة : ٥

 

واسط: ٣

 

مجموع الأصابات : ١٥٧٤

 

مجموع الوفيات: ٨٢

 

مجموع حالات الشفاء: ١٠٤٣