Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

العراق يتراجع عن ‘معاقبة’ رويترز.. والوكالة العالمية تعلق

2020.04.19 - 18:47
App store icon Play store icon Play store icon
العراق يتراجع عن ‘معاقبة’ رويترز.. والوكالة العالمية تعلق

بغداد - ناس

قالت وكالة "رويترز"، الأحد، إن السلطات العراقية تراجعت عن تعليق رخصة عملها في البلاد.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقالت رويترز في بيان لها، تابعه "ناس" اليوم (19 نيسان 2020)، إنها ”سعيدة للغاية برفع التعليق وإن بإمكاننا مواصلة التغطية الصحفية من العراق“.

وكان العراق علق رخصة وكالة رويترز في وقت سابق من الشهر الجاري بسبب "تقرير عن عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا في العراق".

وأخطرت هيئة الإعلام والاتصالات العراقية رويترز، في بيان تابعه "ناس"، اليومى(19 نيسان 2020)،  بـ "قرار رفع التعليق إيمانا منها في منح الإعلام مساحة العمل بشفافية وحيادية ونزاهة، مع الالتزام التام بالعمل وفق لائحة قواعد البث الإعلامي التي أعدتها الهيئة المستقلة".

وأضافت الوكالة في بيانها، ”نحن نثمن الجهود التي بذلتها السلطات العراقية وهيئة الإعلام والاتصالات لتسوية هذه المسألة بسرعة“.

ناس

وبشأن الخبر غير الدقيق الذي نشرته وكالة "رويترز" بخصوص عدد الإصابات بالعراق، أشار 

 ممثل المنظمة في العراق أدهم اسماعيل في تصريح تابعه "ناس"، (16 نيسان 2020)، إلى أن قناة الـ "cnn" قالت لم نجد ولا دليلاً على مقالة "رويترز" بتزييف حقائق الأرقام في العراق للحالات المصابة وقاموا بإبلاغ رئيس الجمهورية بذلك.

 ولفت إلى أن "منظمة الصحة العالمية قامت بالرد على رويترز"ووجهت سؤالا عن كيفية إخفاء مصاب بمرض تنكشف أعراضه بسهولة؟"، مبيناً أن "معظم الحالات من المصابين في العراق هي حالات متوسطة وليست شديدة، والذين توفوا هم من كبار السن ممن لديهم مشاكل صحية في الجهاز التنفسي أو سكري أو أمراض قلب".

 ودعا ممثل الصحة العالمية في العراق، من تظهر عليه أعراض الانفلونزا إلى الذهاب إلى المستشفى وإجراء الفحوصات اللازمة، مؤكداً أن عدد المستشفيات العراقية تتناسب مع أعداد المصابين بفيروس كورونا.

 وأرجع اسماعيل سبب زيادة عدد الإصابات في إقليم كردستان خاصة في السليمانية، إلى كونها نقاط عبور غير رسمية مع إيران حيث أغلب الإصابات تاتي من إيران، على حد تعبيره.