Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

نائب يتحدث عن ’تحالف دولي’ لمقاضاة الصين ورهن اقتصادها.. هل ينضم العراق؟

2020.04.19 - 16:59
App store icon Play store icon Play store icon
نائب يتحدث عن ’تحالف دولي’ لمقاضاة الصين ورهن اقتصادها.. هل ينضم العراق؟

بغداد - ناس

أكد النائب محمد اقبال الصيدلي، الاحد، "توسع" التحالف الدولي ضد الصين على خلفية الاتهامات الموجة إليها حول فيروس كورونا.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

وقال الصيدلي في تدوينة، اطلع عليها "ناس" اليوم (19 نيسان 2020)، إن "الحلف الدولي لمقاضاة الصين يتسع تدريجيا، بريطانيا وفرنسا تلتحق بأميركا وقريبا ألمانيا وايطاليا واسبانيا وغيرها، إذا ما ثبت تورط الصين بتسريب فايروس كورونا".

واشار الصيدلي الى ان "الاقتصاد الصيني في معظمه سيكون مرهونا لتسديد التعويضات وستتحول الصين من البلد رقم واحد في النمو الاقتصادي إلى دولة من نوع اخر".

وكان الخبير القانوني طارق حرب قد نبه، الاحد، ذوي ضحايا فيروس كورونا، بشأن ذكر سبب حالة الوفاة في شهادة الوفاة.

وقال حرب في ايضاح قانوني  تابعه "ناس"، اليوم (19 نيسان 2020)، إن "الذي نرجوه من الاخوة المتضررين بسبب كورونا بالوفاة، مطالبة الجهات التي تصدر شهادات الوفاة بذكر سبب الوفاة كورونا، فأن في ذلك حفظ لحقوقهم طالما ان بعض الدول والاشخاص بدأت بمطالبة الدولة التي كانت سبباً في الكورونا بدفع تعويضات".

واضاف، "هذا لا سيما وان المسؤولية المقررة بموجب القانون الدولي تشمل حتى الدولة التي كانت سببا في النقل الى العراق، وليس الدولة التي كانت السبب في كورونا فقط، ولأجل حفظ حقوق العراقيين مما سيحصل مستقبلاً من اثبات للكورونا وللدولة التي كانت سبباً في نقله للعراق مما قد يترتب عليه تعويضات، فالرجاء من المتضررين التأكد من تثبيت الوفاة بسبب الكورونا في شهادة الوفاة لكي لا تضيع حقوق العراقيين في القانون الدولي وفي القانون الداخلي".

وتابع، "من الممكن ان يتم تشريع قانون لتعويض المتضررين من كورونا وحفاظاً على حقوق المذكورين، لذلك اعلنا انه يجب ان يحدد سبب الوفاة كورونا في شهادة الوفاة لكي لا يضيع حقوق المتضررين  لذا لابد من التنبيه على ذلك".

مبينا، "لقد سمعنا لكن لا نعلم الصواب او الصحة، ان بعض شهادات الوفاة الممنوحة لذوي المتوفين لم يحدد بها سبب الوفاة وهو الكورونا، اذ حتى في عدم تحقق أي شيء لابد من ذكر سبب الوفاة بفيروس الكورونا دون تأمل تعويض من الدولة التي يتردد اسمها كسبب في كورونا او اسم الدولة التي نقلت كورنا الى العراق".