Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

الداخلية تثير نزاعاً شيعياً.. وأنباء عن استقالة الأعرجي من بدر

اتفاق نهائي على 3 وزارات.. ومشادات حادة بشأن المالية

2018.10.20 - 20:51
App store icon Play store icon Play store icon
اتفاق نهائي على 3 وزارات.. ومشادات حادة بشأن  المالية

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

بغداد - ناس

كشف نائب عن كتلة صادقون حصول تحالف البناء على 10 مقاعد وزارية, فيما حصل تحالف "الاصلاح" على 8 وزارات, مبينا ان خلافا حاداً اندلع بين ممثلين عن المكونين السني والكردي بشان بوزارة المالية.

 وقال النائب عن صادقون احمد الكناني,السبت, (20 تشرين الاول 2018) في حديث لـ "ناس" ان "التفاهمات السياسية بشان تشكيل حكومة عادل عبد المهدي وصلت الى مراحلها النهائية بعد الاتفاق على حصول تحالف البناء بشقيه السني والشيعي على 10 وزارات ابرزها وزارتي الدفاع والكهرباء". مبينا ان "تحالف الاصلاح والاعمار, حصل على ثمان وزارات ابرزها الخارجية فيما يتنافس الطرفان في الساعات الاخيرة من اجل الظفر بوزارة الداخلية السيادية". وكانت أنباء قد تسربت مساء اليوم عن انسحاب وزير الداخلية الحالي قاسم الاعرجي من منظمة بدر، لكن مستشاره الإعلامي "وهاب الطائي" نفى تلك الانباء.

 واضاف "الكناني" ان "المكون الكردي حصل على ثلاث وزارات احدها سيادية بينما تمكن التركمان من الحصول على وزارة واحدة فيما تُسند وزارة أخرى للاقليات ليكون العدد الاجمالي 22وزارة". وأشار الكناني الى ان "وزارة المالية تسببت بخلاف كبير بين القوى الكردية والسنية سيما في الاجتماعات الاخيرة وصلت إلى المشادات الكلامية"

وبشأن موعد طرح الكابينة للتصويت، قال الكناني ان ذلك سيتم الخميس المقبل كحد اقصى، ولم يكشف الكناني عدد الوزارات التي حصلت عليها كتلته "صادقون" مكتفيا بالقول "اننا ندعم عبدالمهدي ونهتم بالبرامج الحكومية لا المناصب".

وكشف تحالف الفتح، في وقت سابق من اليوم السبت، عن حصوله على أربع وزارات في حكومة رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي بضمنها التعليم العالي والصناعة والزراعة.