Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

ترامب والرئيس الصيني يتفقان على عدم فرض أي رسوم جمركية جديدة 

2018.12.02 - 05:26
App store icon Play store icon Play store icon
ترامب والرئيس الصيني يتفقان على عدم فرض أي رسوم جمركية جديدة 

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

بغداد - ناس

اتّفق الرئيسان الأميركي دونالد ترامب والصيني شي جينبينغ خلال قمة في بوينوس آيرس السبت على عدم فرض أي رسوم جمركية جديدة "بعد 1 كانون الثاني"، بحسب ما أفاد الإعلام الرسمي الصيني.

وقالت صحيفة تشاينا ديلي وشبكة "يس جي تي أن" الرسميتان إن ترامب وشي اتّفقا على عدم فرض أي رسوم جديدة بعد الأول من كانون الثاني"، التاريخ الذي كانت الولايات المتحدة تعتزم فيه فرض رسوم جديدة على ما قيمته 200 مليار دولار من الصادرات الصينية إليها.

ولم تؤكد واشنطن من جهتها في الحال هذه المعلومات كما لم يتّضح ما إذا كان هذا الاتفاق يعني تراجع إدارة ترامب عن قرارها زيادة الرسوم الجمركية على نصف وارداتها من البضائع الصينية من 10% حالياً إلى 25% اعتباراً من الأول من كانون الثاني/يناير المقبل، أم السير بهذه الزيادة وعدم فرض زيادات أخرى.

واكتفى البيت الأبيض من جهته بالقول إن عشاء العمل الذي جرى على هامش أعمال قمة مجموعة العشرين كان "جيّدا جداً"، من دون أن يذكر أي تفاصيل بشأن ما دار خلاله.

وقال المستشار الاقتصادي للبيت الأبيض لاري كودولو إثر العشاء الذي استغرق أكثر من ساعتين وتناول خلاله الرئيسان والوفدان المرافقان لهما شرائح من اللحم الأرجنتيني وفطائر إنه كان "جيّدا جداً".

وكان هذا الاجتماع منتظراً بشدّة بسبب تأثيراته المحتملة على الحرب التجارية الدائرة بين أكبر اقتصادين في العالم.

وأدلى المستشار الاقتصادي بتعليقه هذا للصحافيين في الوقت الذي كان فيه الرئيس ترامب والوفد المرافق يستعدون لمغادرة العاصمة الأرجنتينية للعودة إلى واشنطن.

من جهتها أعلنت المتحدثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز أنّ بياناً وشيكاً سيصدر بشأن هذا اللقاء الذي عقد على هامش قمة مجموعة العشرين التي اختتمت السبت أعمالها في العاصمة الأرجنتينية.

وتوجّهت الأنظار إلى هذه القمة الأميركية-الصينية نظراً إلى ما يمكن أن تؤدّي إليه نتائجها من تخفيف للحرب التجارية الدائرة بين البلدين أو تأجيجها.

وكان ترامب أعرب في مستهلّ الاجتماع عن تفاؤله، وقال "سنبحث في ملف التجارة وسينتهي بنا الأمر على الأرجح إلى تحقيق شيء جيّد لكل من الصين والولايات المتحدة".

بالمقابل قال الرئيس الصيني إنّه "متشوّق" لبدء المحاثات مع ترامب.