Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

قصصنا

قاضي صدام مرشحاً.. الصدر يمرر والخنجر يهدد

ناس يكشف مفاجأة جلسة اكمال الحكومة: على طريقة برهم أم بفرض الجار؟

2018.11.26 - 20:41
App store icon Play store icon Play store icon
 ناس  يكشف  مفاجأة  جلسة اكمال الحكومة: على طريقة برهم أم بفرض الجار؟

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

بغداد – ناس

كشفت مصادر مطلعة على مفاوضات الساعات الاخيرة لإكمال كابينة عبدالمهدي، الاثنين، لـ"ناس" عن أغلب التفاهمات التي سيجري وفقها طرح أسماء الوزارات الثمانية المتبقية للتصويت يوم غد الثلاثاء.  

NAS

بدلاء جاهزون

وقالت المصادر، لـ "ناس" (26 تشرين الثاني 2018) إن عبدالمهدي قرر "حل عقدة" وزارة الداخلية، عن طريق تهيئة اسمٍ بديل، إلى فالح الفياض، الذي تساهم قضية ترشيحه بتعطيل اكمال الحكومة حتى الليلة، وبهذا فإن قضية حسم مرشح وزارة الداخلية ستأخذ اسلوباً خاصاً في التصويت، وذلك بطرح اسم الفياض أولاً، ثم طرح البديل في حال فشل الفياض بجمع الاصوات الكافية.

NAS

"قتال إيراني"

وبحسب المصدر الرفيع الذي اشترط عدم كشف اسمه، فإن "ضغطاً هائلاً" يمارسه مبعوثون إيرانيون، لتمرير شخصيتين، هما فالح الفياض لوزارة الداخلية، وسليم الجبوري لوزارة الدفاع، وبحسب نص تصريح المصدر، فإن المبعوثين الإيرانيين لمّحوا إلى إمكانية "إنقلاب" الموقف الإيراني من حكومة عبدالمهدي في حال عرقلة تمرير الفياض والجبوري للوزارتين.

NAS

مصير "قصي السهيل" وفيتو الصدر

وتحدث المصدر عن ما وصفها بالـ"مرونة" التي ابداها زعيم التحالف الصدري مقتدى الصدر لجهة تمرير بعض الأسماء، التي كانت مرفوضة، كمرشح وزارة التعليم عن دولة القانون، القيادي السابق في التيار الصدري قصي السهيل، حيث تشير المعلومات إلى اتفاق بين زعيم تحالف البناء هادي العامري، والصدر على تمرير السهيل، لكن الموقف الصدري ضد الفياض، "يزداد صلابة" بحسب المصدر.

NAS

مفاجآت عبدالمهدي!

وبشأن الخلاف على وزارة العدل، والتي تنقلت "ترشيحاتها" بين الكتل الشيعية والكردية، ثم تسببت بخلاف بين الحزبين الكرديين، الديمقراطي والإتحاد، يتحدث المصدر، عن "مفاجأة" يفجرها، عبدالمهدي بـسحب الوزارة من التنافس الحزبي، وضمها إلى الوزارات التي اختار وزراءها بنفسه (الكهرباء والنفط والصحة والخارجية) ويضيف المصدر أن عبدالمهدي سيقدم القاضي "رزكار علي" –الذي اشترك في محاكمة رئيس النظام السابق صدام حسين- حيث ورد ترشيح "علي" عبر النافذة الالكترونية.

وتشير المعلومات الواردة من مصادر مقربة من عبدالمهدي، إلى أنه أعد العدةلإكمال كابينته يوم غد، بجميع الوسائل، سواءً بطرح مرشحي الكتل، أو بتقديم مرشحين آخرين هيأهم في حال فشل مرور مرشحي الكتل.

 NAS

وزارة التخطيط

وبحسب معلومات "ناس" فإن اجتماعاً ثلاثياً، جرى أمس بين عبدالمهدي، والمرشح للوزارة عن الحزب الإسلامي، أياد السامرائي، أفضى إلى سحب ترشيح السامرائي لصالح مرشح جديد للحزب الإسلامي، هو احمد خطاب العاني.

NAS

الخنجر: التربية أو المقاطعة

ويتحدث المصدر، عن "توتر شديد" نشب بين ممثلي المشروع العربي بزعامة خميس الخنجر، ورئيس الوزراء عادل عبدالمهدي، الأمر الذي دفع الخنجر إلى إرسال رسالة هدد فيها بالانسحاب من العملية السياسية ومقاطعتها، في حال عرقلة تمرير مرشحته لوزارة التربية، صبا خيرالدين الطائي، فيما أشار المصدر، إلى ان الاتفاق جرى فعلياً بين الكتل الرئيسة على تمرير الطائي.

NAS

الهجرة والثقافة

ولا تكشف المعلومات الواردة طبيعة التفاهمات النهائية بشأن وزارتي الهجرة والثقافة، إلا أن مصدراً رجح أن يمرا بصفقة واحدة وفق صيغة: الهجرة للأقليات في تحالف البناء، مقابل الثقافة للإتحاد الوطني الكردستاني، مع وجود سيناريو آخر، وهو أن ينجح "البناء" بالاحتفاظ بالوزارتين معاً، لتذهب الثقافة إلى مرشح من حركة عصائب اهل الحق، من البصرة، لكن هذا السيناريو سيعني إخراج الإتحاد الوطني الكردستاني من الحكومة بلا مناصب وزارية.