Shadow Shadow
كـل الأخبار

دعا لإنهاء تسلط الحزب على تلك المناصب

بانتظار تدقيق عبدالمهدي: حزب الدعوة يستحوذ على 4 آلاف درجة خاصة

2018.10.17 - 23:27
بانتظار  تدقيق  عبدالمهدي: حزب الدعوة يستحوذ على 4 آلاف درجة خاصة

بغداد - ناس

كشف محلل سياسي, الأربعاء, عن وجود نحو 4 آلاف منصب تنفيذي بدرجة وكيل وزير، ومديرعام تابع لحزب الدعوة الإسلامية, مشيرًا إلى أن "رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي ملزم بإنهاء "الفساد في تلك الدوائر.

 وقال مدير مركز بغداد للدراسات الاستراتيجية، مناف الموسوي، لـ "ناس نيوز" اليوم (17 تشرين الأول 2018) إن "القرارات التي يتخذها رئيس الوزراء المنتهية ولايته حيدر العبادي قانونية تماما, لانها تأتي خلال الفترة الدستورية للحكومة".

 وأضاف أن "عبد المهدي لديه إمكانية إعادة النظر بتلك القرارات وتعديلها، أو الغائها بعد نيل الثقة النيابية خلال الأيام المقبلة".

وأوضح الموسوي أن "نحو4 آلاف منصب تنفيذي بدرجة وكيل وزير، ومستشار، ومدير عام، أسند لحزب الدعوة الاسلامية, يجب إعادة النظر بها، بعد مجيء حكومة عبد المهدي، لإنهاء "تسلط" حزب الدعوة على تلك المناصب والتخلص من الحقبة السابقة بعمليات إصلاح كبرى".

وكان رئيس الوزراء حيدر العبادي تعهد في (19 آب 2018) باستبدال رؤساء 20 هيئة مستقلة، يسيطر على أغلبها حزب الدعوة، وتعيين مرشحين من التكنوقراط بدلاً عنهم.  

 كما قرر العبادي  في (9 آب 2015) إلغاء مناصب نواب رئيس الجمهورية، ورئيس مجلس الوزراء، بشكل فوري بداية لإجراءات إصلاحية بعد مظاهرات شعبية, إلا أن المحكمة الاتحادية أعادت نواب رئيس الجمهورية بعد عدة أشهر إلى مناصبهم.

 وأخفق مجلس النواب في الدورة السابقة بتشريع قانون مجلس الخدمة الاتحادي لانهاء الفساد والمحسوبية في ملف التعيينات الحكومية".

من جهته كشف النائب عن تيار الحكمة، حسن خلاطي، عن وجود 60 ألف درجة وظيفية يمكن الاستفادة منها خلال حركة الملاك، لافتاً إلى أن الحكومة بإمكانها إيجاد تغطية مالية من خلال مبلغ مخصص في الموازنات المالية يصل إلى 3 ترليونات دينار.

 واضاف "هناك درجات وظيفية وصلت إلى 60 ألف درجة بعضها هذا العام، وبعضها من السنوات السابقة، وبالإمكان الاستفادة منها من خلال حركة الملاك".