Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

قصصنا

انفراجة تاريخية بين الطرفين خلال 3 أشهر

مفاوضات صفقة القرن بين بغداد وأربيل.. هل تجري سراً ؟!

2018.11.20 - 22:26
App store icon Play store icon Play store icon
مفاوضات  صفقة القرن  بين بغداد وأربيل.. هل تجري سراً ؟!

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

بغداد – ناس

منذ تسلم حكومة رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي مهامها، ينشط حراك سياسي وإداري على خط أربيل – بغداد، لتصفية الملفات العالقة، وتجري الكثير من التحضيرات والتفاهمات بالحروف الاولى بعيداً عن الإعلام، وتجاوزت التفاهمات في بعض الاحيان معالجة تبعات استفتاء إقليم كردستان على الاستقلال في 25 تشرين الأول 2017، ووصلت إلى بحث ملفات عالقة بين الطرفين منذ تسعينات القرن الماضي، كملف النقل التجاري بين مناطق سيطرة الطرفين.

 NAS

انفراجة في ملف النفط.. تحت الضغط الاميركي؟

في قطاع النفط، نقلت رويترز (16 تشرين الثاني 2018) عن مصدر مسؤول قوله، إن العراق استأنف صادراته من نفط كركوك بعدتوقف دام أكثر من عام، وأن التدفقات استؤنفت اليوم، عند مستوى متوسط تراوح بين 50-60 ألف برميل يوميا مقارنة مع مستويات ذروة بلغت 300 ألف برميل يوميا خلال بعض أشهر 2017، وهو تطوّر عده مراقبون، "نصراً" لمساعي الادارة الأميركية في استئناف التدفقات العراقية من أجل المساعدة في معالجة نقص الخام الإيراني في المنطقة بعدما فرضت واشنطن عقوبات جديدة على طهران.

NAS

مطار في كركوك واستئناف النقل البري الحكومي

لكن التنسيق لم يقتصر على فرضية "الضغط الاميركي لتعويض النقص الإيراني" بل شمل تطبيعاً في مجالات أخرى، كالنقل البري، حيث اعلنت الشركة العامة لنقل المسافرين والوفود (18 تشرين الثاني 2018) إعادة افتتاح خط النقل بغداد – كركوك بعد توقف دام اكثر من ثلاث سنوات، وهو تطور تلا إعلان الحكومة الاتحادية عن افتتاح مطار مدني في كركوك (30 أيلول 2018) وهبوط أول طائرة على مدرجه بعد تأهيله.

NAS

تطور "تاريخي" في ملف الجمارك

ويبدو أن الطرفين فضلا عدم الكشف عن المفاوضات بينهما بشكل رسمي، او على لسان شخصيات سياسية رفيعة، في (11 تشرين الثاني 2018) أعلن مديرعام الكمارك في إقليم كردستان سامال عبدالرحمن, الاتفاق على 27 نقطة مع هيئة الكمارك المركزية، فيما أشار إلى ازالة جميع النقاط الكمركية بين الاقليم وبغداد. وهي نقاط (كركوك – أربيل، كركوك – السليمانية، والموصل – دهوك) مشيراً إلى الإتفاق على توحيد التعرفة الكمركية بين الطرفين. لكن عبدالرحمن نفى بعد يومين، التوصل إلى اتفاق نهائي.

ورغم بقاء الملف معلقاً بين تأكيد ونفي، إلا ان مراقبين وصفوا البدء بخوض مفاوضات في هذا الملف، بأنه تطور تاريخي لم يصل له الطرفان منذ تسعينيات القرن الماضي، وأنه قد يعيد للمرة الاولى الدمج الجغرافي والسياسي بين أراضي الطرفين وفق قاعدة "الاقتصاد الوطني المشترك".

NAS

زيارة مرتقبة لمسؤول كردي رفيع إلى بغداد

ومنذ صبيحة الثلاثاء، (20 تشرين الثاني 2018) ظهرت شائعات بقرب زيارة زعيم الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود بارزاني إلى بغداد، لكن قيادات الديمقراطي لم تأكد او تنفي تلك الشائعات، وفي حديثه مع "ناس"، قال القيادي في الحزب عبدالسلام برواري، أن زيارة متوقعة بالفعل من رئيس وزراء إقليم كردستان نيجيرفان بارزاني، كاشفاً عن وجود وفد تفاوضي من اقليم كردستان في بغداد، يجري مباحثات بشان ملفات  الموازنة والكمارك بين الاقليم والمحافظات الاخرى وتصدير النفط من حقول كركوك النفطية عبر اراضي الإقليم.

NAS

 

صفقة القرن؟

وخلال ثلاثة أشهر، من أيلول إلى تشرين الثاني، اخذت التطورات بين الطرفي منحى متصاعداً في ابرام التسويات، وحل اشكالات تعود بعضها إلى ما قبل الإعلان عن استقلال الدولة العراقية، وهو ما يقول برلمانيون أنه يمهد لما قد يشكّل "صفقة قرن" تضمن البدء بحل إشكالات تاريخية، مدفوعةً بوصول شخصيات "معتدلة" إلى رأس هرمي السلطة التنفيذية، رئاسة الجمهورية ورئاسة الوزراء.