Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

قصصنا

الأنظمة النقدية في الجوار تعيق تطور الصناعة العراقية

البنك المركزي لـ ناس : قيمة الدينار العراقي ازدادت بنسبة 9%.. وهذه أسباب استقرار سعر الصرف

2018.11.20 - 16:58
App store icon Play store icon Play store icon

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

بغداد – ناس

اعلن البنك المركزي العراقي، الاثنين، عن ارتفاع قيمة الدينار العراقي أمام العملات الاجنبية، واستقرار سعر صرف العملة المحلية أمام الدولار.

وقال مدير العمليات المالية والدين الخارجي محمود محمد داغر في مقابلة خاصة مع "ناس" اليوم (20 تشرين الثاني 2018)، ان "السوق، لأول مرة منذ عام 2004، يشهد استقرارا في اسعار صرف الدينار العراقي أمام الدولار، وذلك يعود لنجاح السياسة المالية التي وضعها البنك المركزي لعامي 2017 و 2018، حيث انتهت الفجوة السوقية بين سعر الصرف الرسمي واسعار الصرف الاخرى التي كانت مرتفعة بفارق 8%".

[youtube_video id="c4JnuklsiLQ"]

واوضح داغر، ان اهمية استقرار سعر صرف الدولار في بلد مثل العراق يؤثر في عامل "القوة الشرائية"، مشيرا إلى أنه "في الوقت الذي تهاوت فيه عملات دول الجوار، فإن العملة العراقية ارتفعت قيمتها بنسبة 9% قياسا بالاعوام السابقة، وهذا ما يعني زيادة دخل الفرد العراقي".

وعن كيفية الحفاظ على استقرار اسعار صرف الدينار العراقي مقابل الدولار، اوضح داغر، ان "المشكلة الرئيسية في ذلك تجعلنا نفكر كيف نستطيع تحفيز القطاعين الرئيسيين، وهما الزراعة والصناعة، وهذا لايمكن للسياسة النقدية تحقيقه دون التنسيق مع السياسة المالية".

[youtube_video id="zb5Je0Bd-yY"]

وتحدث داغر عن الحماية التي يتوجب على الدولة توفيرها للصناعة والزراعة العراقية وضبط الحدود مع دول الجوار، قائلاً ان القروض الصناعية تواجه مشكلة تتطلب ضبط الحدود لحماية القروض والمشروعات الصناعية لان السلع المستوردة تنافس المنتج المحلي وهذا ليس بسبب النوعية الأفضل وأنما استخدام دول الجوار وخاصة ايران وتركيا لأنظمة صرف معومة في الوقت الذي يستخدم فيه العراق سعر الصرف الثابت للدولار وهو ما يجعل المنتج المستورد منخفض السعر امام المنتجات الوطنية.