Shadow Shadow
كـل الأخبار

مستشار في الرئاسة يوضح الإطار القانوني للقرار

لهذا السبب قرر برهم صالح إحالة المالكي وعلاوي والنجيفي إلى التقاعد

2018.10.17 - 12:59
لهذا السبب قرر برهم صالح إحالة المالكي وعلاوي والنجيفي إلى التقاعد

بغداد – ناس

كشف المستشار القانوني في رئاسة الجمهورية أمير الكناني، الاربعاء، عن الإطار القانوني الذي إحيل بموجبه رئيس الجمهورية السابق فؤاد معصوم، ونوابه الثلاثة إلى التقاعد، فيما أعتبر مصدر مطلع أن هذا الإجراء "إداري وليس سياسيا".

وقال الكناني, لـ"ناس"، اليوم (17 تشرين الاول 2018)، إن "المرسوم الجمهوري الصادر باحالة رئيس الجمهورية السابق ونوابه الثلاثة (نوري المالكي، اسامة النجيفي، اياد علاوي)، الى التقاعد، قانوني"، مؤكداً في الوقت نفسه "عدم تخصيص رواتب تقاعدية لهم بعد إحالتهم إلى التقاعد".

وأضاف الكناني، أن "المرسوم الجمهوري صادر بموجب قانون رئاسة الجمهورية، الذي ينص على: انتهاء ولاية نواب رئيس الجمهورية بانتهاء ولايته, وانهم سيكونون مخيرين بين التقاعد عن العمل كسياسيين, او العودة كنواب داخل البرلمان في حال فوزهم".

من جانبه قال مصدر مطلع، لـ"ناس"، إن "رئيس الجمهورية برهم صالح، رفض في البداية التوقيع على المرسوم الجمهوري، الذي اعد من قبل الدائرة الادارية والمالية بالرئاسة، لإحالة معصوم ونوابه الى التقاعد".

وأشار المصدر، إلى أن "صالح، طلب بيان رأي قانونيا في المرسوم، لأنه لا يريد أن يفسر الأمر على أن إجراء سياسي، بل إداري فقط".

وتابع أن "الدائرة القانونية في الرئاسة ابلغت صالح، بقانونية القرار، حيث يتطلب السياق الدولة القانوني انفكاك الرئيس ونوابه، وهو ما لا يمكن أن يتم إلا بإحالتهم إلى التقاعد، وفقا للقانون".

ونوه المصدر، إلى أن "هذا الاجراء اداري بحت، وليس سياسيا، ومن المفترض التوقيع على كتاب التقاعد في اليوم الاول من تسلم برهم صالح المنصب".

واعلنت وزارة العدل، في وقت سابق من اليوم الاربعاء (17 تشرين الاول 2018)، احالة الرئيس السابق فؤاد معصوم ونوابه الثلاثة الى التقاعد بمرسوم جمهوري.

وانتخب مجلس النواب مرشح حزب الاتحاد الوطني الكردستاني برهم صالح، (2 تشرين الاول 2018)، رئيساً جديداً للجمهورية باغلبية الاصوات.