Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

نحضر لعمل تشريعي يضع حداً..

العبودي عن قصف السفارة وسلسلة التفجيرات: ضعف استخباري واضح

2019.09.26 - 21:42
App store icon Play store icon Play store icon
العبودي عن قصف السفارة وسلسلة التفجيرات: ضعف استخباري واضح

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

بغداد – ناس عزا النائب عن كتلة صادقون، التابعة لحركة عصائب أهل الحق، نعيم العبودي، الخميس، تكرار تعرض بعثات دبلوماسية في العراق إلى عمليات قصف، واستهداف مقار للحشد الشعبي، إلى "الضعف الواضح في الجانب الاستخباري". وقال العبودي على هامش ملتقى الرافدين للأمن والاقتصاد، الذي يُعقد في بغداد وترعاه "ناس" اعلامياً، إن "انعقاد المؤتمر في فندق بابل، خارج المنطقة الخضراء، وبحضور ضيوف من الدول العربية والاجنبية، هو مؤشر جديد على تعافي العراق، حيث لم تعد الملتقيات الدولية محصورة داخل منطقة محصنة مثل الخضراء". وحول الأحداث الأمنية التي توالت خلال الأيام الماضي، كتكرار تعرض السفارة الأميركية إلى القصف بالصواريخ، والتفجيرات في مقرات الحشد الشعبي وغيرها، أكد العبودي إنه "ليست باستطاعة أحد تهديد العراق عسكرياً، لكن الجانب الأمني يُهدد، كما يجري حتى في الدول العظمى، لذلك نقول مازال وضعنا الاستخباري والمخابراتي لا يرقى إلى المستوى العسكري الذي وصل له العراق،  هناك قوات كبيرة جداً مهمة أصبح يمتلكها العراق ولها اليد الضاربة، لكن الجانب الاستخباري مازال لا يرقى إلى مستوى التحديات". وأضاف "نحن كبرلمانيين نسعى بالتنسيق مع الحكومة العراقية للقيام بعمل تشريعي تساهم في جعل المستوى الاستخباري في العراق قادراً على مواجهة التحديات".
قصف السفارة وأكدت خلية الإعلام الحربي في بيان مقتضب، فجر الثلاثاء (24 أيلول 2019) “سقوط قذيفتي هاون، الأولى في ساحة ترابية فارغة في محيط المنطقة الخضراء والآخرى في نهر دجلة ببغداد، دون حادث يذكر”.   ونقلت “فرانس برس” عن مصادر أمنية أجنبية داخل المنطقة الخضراء قولها إن “صاروخ كاتيوشا سقط قرب السفارة الأميركية، وسقط آخر داخلها على بعد ثلاثة أمتار من البوابة الجنوبية الغربية”.   وأوضحت المصادر نفسها أن “صاروخاً ثالثاً سقط في نهر دجلة المحيط بالمنطقة الخضراء”.   كما نقلت “فرانس” عن ضابط في الشرطة العراقية قوله إن “صاروخي كاتيوشا سقطا حوالى الساعة 23,40 داخل المنطقة الخضراء وعلى مقربة من السفارة الأميركية”.   وأضاف أنه تم تحديد موقع انطلاق الصواريخ وهي منطقة هور رجب الواقعة في جنوب بغداد.
تفجير النضال..   وقبل قصف المنطقة الخضراء، أفاد مصدر أمني، بأن مَحال للمشروبات الروحية وسط العاصمة بغداد تعرضت لتفجير.   وقال مراسل “ناس” نقلا عن مصدر أمني اليوم (23 أيلول 2019) إن “التفجير استهدف محال للمشروبات الروحية في ساحة الأندلس وسط بغداد”.   وفي وقت لاحق، أعلن المتحدث باسم وزارة الداخلية، اللواء سعد معن، أن الانفجار الذي حدث في شارع النضال وسط بغداد لم يسفر عن إصابات بشرية.   وقال معن في تصريح مرئي  إن “صوت دوي الانفجار نجم عن تفجير عبوة ناسفة خلف نادٍ في محلة 103 في شارع النضال”، مؤكدا “عدم وجود إصابات بشرية”.   وأضاف أن “الأضرار أصابت مبنى النادي مع تضرر عجلات عدد 2 أو 3 عائدة لمواطنين كان مركونة قرب المبنى الذي تعرض للتفجير”.   وذكر أن “التحقيق جار لمعرفة ملابسات هذا الحادث”.  
https://www.facebook.com/nasnews.NAS/videos/958180694519091/