Shadow Shadow
كـل الأخبار

صيغة شبه نهائية للوزارات مع نائبي رئيس الجمهورية

ناس يكشف خارطة توزيع الوزارات على الكتل السياسية

2018.10.16 - 18:39
 ناس  يكشف خارطة توزيع الوزارات على الكتل السياسية

بغداد - ناس

كشفت مصادر مطلعة، الثلاثاء، آخر الإتفاقات في مفاوضات تشكيل الحكومة بشأن التوزيع الوزاري على الكتل. وبحسب المصادر التي تحدثت لـ "ناس نيوز" اليوم (16 تشرين الاول 2018) فإن عدد أعضاء مجلس الوزراء الجديد سيكون 23 عضواً.

وبموجب الاتفاق، سيحصل كل من تحالف البناء، وتحالف الإصلاح على 9 وزارات على أن يتم توزيعها بين أعضائهما من "السنة والشيعة"، كما يحصل المكوّن الكردي على 3 وزارات. كما جرى الإتفاق على أن يرشح رئيس الوزراء المكلف عادل عبدالمهدي 6 خبراء في مجال النفط، وتقوم الكتلة التي تقع حقيبة وزارة النفط من حصتها باختيار احد الخبراء الستة للوزارة.

وأضافت المصادر أن هذا القرار "لا رجعة فيه". وتم تصنيف الوزارات إلى قائمتين متوازنتين من حيث "الثقل"، تضم القائمة الاولى مثلاً: وزارة المالية، وتقابلها في القائمة الثانية: الخارجية، كما توضع وزارة التربية في القائمة الاولى لتوازيها الصحة في الثانية، ولا يجوز للكتل الجمع بين وزارتين متقابلتين من القائمتين.

وعلم "ناس نيوز" من المصادر المطلعة، أن قيادات شيعية تقود حاليا مساعٍ لاصلاح الوضع الكردي وفق صيغة تنص على ان يتازل الاتحاد الوطني عن المشاركة في المناصب الوزارية لصالح الديمقراطي مقابل حصول الإتحاد على هيئات مستقلة. وبشأن نواب رئيس الجمهورية، تشير آخر الترجيحات إلى تولي صالح المطلك أحد المنصبين عن "الإصلاح والإعمار" بينما تذهب حصة تحالف البناء في رئاسة الجمهورية لصالح نوري المالكي.