Shadow Shadow
كـل الأخبار

ولا نتحمل وزر التوترات

برهم صالح: العراق سيكون ساحة للتوافق الإقليمي

2018.10.16 - 17:03
برهم صالح: العراق سيكون ساحة للتوافق الإقليمي

 بغداد - ناس

قال رئيس الجمهورية برهم صالح, الثلاثاء, إن العراق يسعى ليكون ساحة لتلاقي وتوافق مصالح الدول الإقليمية، مبينًا أن العراق سيلعب دورًا محوريًا في المنطقة خلال المرحلة المقبلة.

 وذكر صالح خلال استقباله سفراء الدول العربية والاسلامية المعتمدين لدى بغداد (16 تشرين الأول 2018) أن " العراق يجب أن يكون ساحة تلاقٍ وتوافق للمصالح الإقليمية والدولية، وليس لتقاطعها أو تضاربها"، مشيرًا إلى "أهمية تنمية العلاقات البناءة مع الدول الشقيقة والصديقة بشكل فعال وبما يخدم المصالح المشتركة لشعوبها".

 وشدد "على عدم تحميل العراق وزر التوترات، وسيكون له دور في المنطقة، ما يلقي عليه مسؤوليات من أجل تخفيف المشاكل وتعميق أواصر التفاهم المشترك".

واعتبر صالح أن "العلاقات التاريخية المستمدة من متانة العمق العربي والاسلامي في المنطقة تفرض مشتركات سياسية واستراتيجية هامة وبما يتيح للمنطقة أن تأخذ دورًا محوريًا في المعادلات الدولية".

وأوضح أن "نظرة العراق في علاقاته مع الجميع تقوم على مراعاة المصالح المشتركة وعدم التدخل في الشؤون الداخلية، إضافة إلى عدم التمحور في تكتلات ومواقف متواجهة".

وبحسب البيان فإن سفراء الدول العربية والاسلامية عبرواعن تقدير مساعي العراق لفتح مرحلة جديدة في تطوير التعاون والحوار الإقليمي والدولي، مؤكدين "حرص دولهم على تعزيز العلاقات المشتركة مع العراق".