Shadow Shadow
كـل الأخبار

مصطلح الفضائيين يقفز إلى الواجهة مع بدء عمليات انتقال السلطة

الحلبوسي يخلي مكتبه من موظفي الجبوري .. وعبد المهدي يبقي على طاقم العبادي  

2018.10.15 - 17:11
الحلبوسي  يخلي  مكتبه من  موظفي الجبوري .. وعبد المهدي يبقي على  طاقم العبادي  

بغداد - ناس

 بالتزامن مع ترقب الاعلان عن تشكيل الحكومة الجديدة، بعد تسمية رئيسي الجمهورية ومجلس النواب، تكشف مصادر مطلعة عن قيام رئيس البرلمان محمد الحلبوسي بنقل جميع موظفي مكتبه الذين عينهم سلفه سليم الجبوري، وتعيين وتنسيب بدلاء عنهم, في حين قرر رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي الإبقاء على طاقم مكتب رئيس الوزراء المنتهية ولايته حيدر العبادي.

 وقال مصدر مقرب من رئيس مجلس النواب السابق سليم الجبوري في تصريح لـ "ناس نيوز" (15 تشرين الاول2018) ان "رئيس مجلس النواب الحالي محمد الحبلوسي نقل جميع موظفي مكتبه، البالغ عددهم نحو 200، الى اقسام اخرى في البرلمان، أو الى دوائر اخرى، وتنسيب وتعيين موظفين جدد مقربين منه ومن بعض نواب تحالف البناء".

وعن صحة وجود 150 موظفاً "فضائياً" في مكتب الجبوري، اكد المصدر أن "هذه المعلومات دقيقة"، مشيرا الى ان "الجبوري جامل اقاربه والكتل السياسية ومنح فرصة للموظفين التابعين لتلك الاحزاب في مكتبه من دون الالتزام بالدوام الرسمي والاكتفاء بحضورهم نهاية الشهر لتسلم رواتبهم فقط ".

وتابع، ان "هذه الظاهرة اسهمت في  فشل الجبوري خلال الانتخابات الاخيرة وعدم تمكنه من الحصول على مقعد نيابي في بغداد"، مبينا ان "الحلبوسي افرغ مكتبه من الموظفين بالكامل في وقت تسلم بعض القوائم من نواب لتعيين مقربين منهم في مكتبه تحت لافتة اعادة الهيكلة ومحاربة ظاهرة الموظفين الفضائيين".

من جانبه اتخذ رئيس الوزراء المكلف عادل عبد المهدي قرارا بالإبقاء على جميع افراد طاقم سلفه حيدر العبادي دون اجراء اي تغيير.

ويقول مصدر مقرب من عبدالمهدي، إن "رئيس الوزراء المكلف، يريد التخلص من الجدل الذي يرافق جميع عمليات انتقال السلطة في المواقع المهمة، وما يتصل بها من نقل موظفين قدماء وتعيين بدلاء مقربين".

وصوت مجلس النواب (15 أيلول 2018) على اختيار النائب عن محافظة الانبار محمد الحلبوسي رئيسا له بعد تنافسه مع خالد العبيدي واسامة النجيفي، في حين كلف رئيس الجمهورية برهم صالح عادل عبد المهدي بتشكيل الحكومة المقبلة في (2 تشرين الاول 2018).