Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

تحالف البناء يرد على الاكراد: الاقليم لن يأخذ اكثر ١٢% من الموازنة

2018.11.08 - 10:56
App store icon Play store icon Play store icon
تحالف البناء يرد على الاكراد: الاقليم لن يأخذ اكثر ١٢% من الموازنة

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

بغداد – ناس

جدد تحالف البناء، الخميس، تأكيده على ان اقليم كردستان لن يأخذ اكثر ١٢% من الموازنة 2019، مشيراً إلى أن الاقليم يعرف ان موازنة الـ17% ليست استحقاقه.

وقال النائب عن التحالف منصور البعيجي، في بيان تلقى "ناس" نسخة منه، اليوم (8 تشرين الاول 2018)، إن "الموازنة العامة ستقسم على جميع المحافظات ومن ضمنها اقليم كردستان بالتساوي وفقا للقانون والدستور"، موضحاً أن "حصة اقليم كردستان هي ١٢ % وهذا استحقاقهم اسوة بما تستلمه محافظات الوسط والجنوب من الموازنة العامة للبلد".

وأضاف البعيجي، أن "الـ١٧% التي كان يستلمها الاقليم ليست استحقاقه وانما عبارة عن بدعة وهبة، في زمن حكومة اياد علاوي وليست استحقاق دستوري للاقليم، وسارت موازنات الاعوام السابقة على هذا النهج"، مبيناً أن "الاقليم يدرك جيداً ان هذه النسبة ليست من استحقاقه".

ولفت البعيجي، إلى أن "الموازنة ستوزع حسب الكثافة السكانية ولن نقبل ان تذهب استحقاقات المحافظات المظلومة الى اقليم كردستان، داعياً في الوقت نفسه الاقليم إلى "تسليم وارداته الى الحكومة الاتحادية حاله حال محافظات البلد كافة حتى يعطى استحقاقه".

وأكد الحزب الديمقراطي الكردستاني، الثلاثاء (6 تشرين الثاني2018)، أن الأكراد لن يتنازلوا عن نسبة إقليم كردستان في الموازنة والبالغة 17%، معتبراً انها استحقاق دستوريًّ لشعب كردستان إلى حين إجراء التعداد السكاني.