Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

بفعل الاستثناءات من العقوبات على إيران.. النفط يهبط أكثر من 1%

2018.11.07 - 08:50
App store icon Play store icon Play store icon
بفعل الاستثناءات من العقوبات على إيران.. النفط يهبط أكثر من 1%

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

بغداد – ناس

تراجعت أسعار النفط، مساء امس الثلاثاء، ونزلت العقود الآجلة للخام الأميركي إلى أدنى مستوياتها في ثمانية أشهر، بعد يوم من الإعفاءات التي منحتها واشنطن لأكبر مشترين للخام الإيراني من العقوبات، في حين قالت إيران إنها تستطيع حتى الآن بيع ما تحتاجه من النفط.

وانخفضت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت 1.04 دولار أو 1.42 بالمئة لتبلغ عند التسوية 72.13 دولار للبرميل. وكان الخام بلغ أدنى مستوياته في الجلسة عند 71.18 للبرميل وهو أقل سعر له منذ 16 أغسطس آب.

ونزلت العقود الآجلة للخام الأميركي غرب تكساس الوسيط 89 سنتا أو 1.41 بالمئة لتبلغ عند التسوية 62.21 دولار للبرميل، وبلغ الخام أدنى مستوى له في الجلسة عند 61.31 دولار للبرميل، وهو أضعف سعر له منذ 16 مارس آذار.

وقالت إيران إنها تستطيع حتى الآن بيع ما تحتاجه من كميات النفط وحثت الدول الأوروبية المعارضة للعقوبات الأميركية على فعل المزيد لحماية طهران.

وتشير البيانات التجارية إلى أن هذه المجموعة تشتري ما يصل إلى ثلاثة أرباع صادرات النفط الإيرانية المنقولة بحرا، بما يعني أن الجمهورية الإسلامية ستظل قادرة على تصدير بعض نفطها في الوقت الحالي.

وتشير تقديرات القطاع إلى أن صادرات النفط الإيرانية انخفضت 40-60 بالمئة منذ قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب في مايو أيار إنه سيعيد فرض العقوبات، غير أن الإعفاءات قد تسمح بارتفاع الصادرات مجددا بعد نوفمبر تشرين الثاني.

دخلت العقوبات الأميركية الجديدة ضد إيران حيز التنفيذ رسميا، الاثنين (5 تشرين الثاني 2018)، مستهدفة العديد من القطاعات الاقتصادية المهمة، وستضم قائمة العقوبات أكثر من 600 شخص وشركة في إيران.