Shadow Shadow

تغطية حراك تشكيل الحكومة.. لحظة بلحظة

كـل الأخبار

منصب رئاسة الجمهورية غير مشمول بنظام النقاط

الاتحاد الكردستاني: على الديمقراطي الاكتفاء بوزارتين ومتمسكون بوزارة الهجرة

2018.11.04 - 20:47
App store icon Play store icon Play store icon
الاتحاد الكردستاني: على الديمقراطي الاكتفاء بوزارتين ومتمسكون بوزارة الهجرة

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

ناس - بغداد 

أعرب القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني، غياث السورجي، الأحد، عن استغرابه من طلب الحزب الديمقراطي، وزارة الهجرة والمهجرين بعد حصولهم على وزارتي المالية والاعمار.

وقال السورجي، في تصريح لـ"ناس" اليوم (4 تشرين الثاني، 2018) إن "حصة الاكراد ثلاث وزارت، حصل الديمقراطي على اثنين منها، وبقيت واحدة للاتحاد الوطني"، مشيراً إلى أن "الديمقراطي حصل على 25 مقعدًا في البرلمان الاتحادي، و الوطني 21 مقعدًا، وهو فرق لا يمنحهم الحق بالحصول على ثلاث وزارات، مع وجود أحزاب كردية أخرى".  

وبشأن دخول منصب رئيس الجمهورية في "عرف" النقاط المعتمد في توزيع المناصب أوضح سورجي أن "مناصب الرئاسات الثلاثة غير مشمولة بنظام النقاط، وهو ما حصل مع القوى السياسية الأخرى، التي لم تحتسب منصب رئيسي مجلس النواب والوزراء كنقاط،" مشيرًا إلى "حصول الديمقراطي على منصب النائب الثاني لرئيس مجلس النواب".

بدوره، قال عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود حيدر إن"الأنباء التي تحدثت عن عزم حزبه منح وزارة الهجرة إلى الاتحاد الوطني غير صحيحة، مضيفاٌ أن "الوزارة حسم أمرها للديمقراطي الكردستاني باعتبارها ضمن استحقاقه الانتخابي".

وأكد حيدر في تصريحات متلفزة ان، "المرشح الوحيد لوزارة الهجرة هو نوزاد هادي "محافظ أربيل الحالي"، مشيرًا إلى أن البرلمان سيمنحه الثقة خلال الجلسات المقبلة.

وكان الحزب الديمقراطي الكردستاني، أكد أواخر الشهر الماضي، أن حقيبة وزارة الهجرة والمهجرين في حكومة عادل عبد المهدي قد حسمت لصالحه.