Shadow Shadow
كـل الأخبار

بعد رسالة الفيدرالي الأميركي للمركزي العراقي.. استراتيجية جديدة لمكافحة ’غسيل الأموال’

2023.01.26 - 08:33
App store icon Play store icon Play store icon
بعد رسالة الفيدرالي الأميركي للمركزي العراقي.. استراتيجية جديدة لمكافحة ’غسيل الأموال’

بغداد – ناس

أعلنت مديرية مكافحة الجريمة المنظمة، إعداد ستراتيجية خاصة بالعام الحالي، تستهدف خفض معدلات جريمتي غسيل الأموال والغش الصناعي، فيما أشارت إلى أنها تعمل على إبرام مذكرات تفاهم داخلية لتكوين شبكة معلومات للحد من الجريمة المنظمة.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال مدير عام المديرية التابعة لوزارة الداخلية اللواء حميد مجيد حميد في تصريح للصحيفة الرسمية تابعه "ناس"، (26 كانون الثاني 2023)، إن "مديريته وفي ظل سعيها لخفض معدلات الجريمة المنظمة في البلاد وغسيل الأموال والغش الصناعي، وضعت ستراتيجية للعام الحالي 2023 تستهدف الحد منهما، منبهاً على أن "أغلب الجرائم تتعلق بالأموال".

 

وأفاد بأن "الغش الصناعي يعد من الجرائم التي تعمل المديرية على الحد منها، كونه يسبب الأذى لعدد كبير من المواطنين لاسيما الطبقة الفقيرة التي تشتري السلع (المغشوشة) على انها أصلية"، لافتاً إلى أن "إبرام مذكرات تفاهم داخلية اسهم بشكل كبير في مواجهة الجرائم المنظمة، منها الاتفاق مع هيئة استرداد الأموال في هيئة النزاهة".

 

وتابع حميد، أن "التعامل بشكل مباشر مع تلك الجهات أصبح بعيداً عن البيروقراطية، فضلا عن سرعة تبادل المعلومات من خلال البرامج الالكترونية إلى جانب تدريب الكوادر والدعم اللوجستي بما يخص التجهيزات الفنية المختصة بعمل المديرية"، منوهاً بأن "هناك تحركات لإبرام مذكرات تفاهم أخرى لتكوين شبكة معلومات تساعد على سرعة تبادل المعلومات لمكافحة الجريمة وسرعة وصول المعلومة التي كانت في السابق تقطع أشواطاً كثيرة لوصولها".

 

وفيما يخص ارتفاع الأسعار والإجــراءات التي اتخذتها المديرية، أفاد بأن "هناك حملات كبيرة تقوم بها الأجهزة التابعة للمديرية من خلال لجان تقوم بمقارنة الأسعار وفواتير الشراء بالنسبة للتاجر للكشف عن قيمة المبالغ التي يحملها على السعر الأصلي، وفي حال كانت فوق المحدد فسيتم اعتقاله واحالته على القضاء، منبهاً في الوقت نفسه على أن للمواطن دوراً كبيراً في الحد من ارتفاع الأسعار وذلك من خلال مقاطعته السلع التي ترتفع أسعارها، وايضاً تبليغه عن أي تاجر يقوم برفع الأسعار من خلال رقم الهاتف 144 المجاني المخصص للاتصال بالاستخبارات ومكافحة الجريمة المنظمة".

 

وفي وقت سابق، كشف أمين عام حركة "كفى" رحيم الدراجي، مضمون رسالة مبعوثة من البنك الفيدرالي الأميركي إلى البنك المركزي العراقي بشأن "غسيل الأموال" في العراق.  

  

وقال الدراجي في حوار أجراه معه الزميل أحمد الطيب تابعه "ناس"، (24 كانون الثاني 2023)، "بتاريخ 28 – 11- 2022، بلّغ البنك الفيدرالي الأميركي، البنك المركزي العراقي، بالتالي: نحن لن نقف متكوفي الأيدي أمام اتساع جرائم غسيل الأموال في العراق والتي تشترك فيها شخصيات سياسية ورجال أعمال وأصحاب مصارف إضافة لهيئات اقتصادية، إلى الحد الذي أصبحت من أسوأ مظاهر غسيل الأموال في الشرق الأوسط".  

  

واضاف، أن "محافظ البنك المركزي السابق والحالي الذي هو كان الأسبق، لهم معرفة تامة بعملية غسيل الأموال وعلى علم واطلاع تفصيلي؛ ولكن لا أحد يتخذ إجراءات إزاء ذلك".