Shadow Shadow
كـل الأخبار

’رسالة من السوداني للخارج’

الشمري بشأن تنصيب العلاق محافظاً للبنك المركزي: إجراء لامتصاص النقمة الشعبية

2023.01.23 - 16:59
App store icon Play store icon Play store icon
الشمري بشأن تنصيب العلاق محافظاً للبنك المركزي: إجراء لامتصاص النقمة الشعبية

بغداد – ناس

وصف رئيس مركز التفكير السياسي إحسان الشمري، الإثنين، تنصيب علي العلاق محافظاً للبنك المركزي بـ"خطوة بالاتجاه الصحيح".

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال الشمري في تصريح خصّ به "ناس"، (23 كانون الثاني 2023)، إن "العلاق كشخصية نجح في رفع قيمة الدينار العراقي وجعل سعر الصرف ما يقارب 112 ألف دينار لكل 100 دولار، وساهم بشكل كبير جداً في رفع المراقبة الدولية والمحاذير التي كانت مفروضة على المركزي العراقي والبنوك العراقية".

 

وأضاف، "كما ساهم العلاق في قضية الحد من البنوك الوهمية وألغى الكثير من إجازات البنوك الوهمية، وفي زمن عمله في البنك المركزي العراقي ارتفع الخزين المالي ومنع التصرف بأموال البنك المركزي العراقي".

 

وتابع، "أرى تنصيبه محافظاً للبنك خطوة بالاتجاه الصحيح فيما يرتبط بالسياسة النقدية".

 

ولفت إلى أنه "يبدو بحكم تعامله السبق مع الفيدرالي الأميركي وعلاقات الدولية سيساهم في رسم سياسة نقدية يمكن من خلالها خفض مستوى سعر صرف الدولار بالتحديد".

 

ورأى الشمري، أن "تنصيب العلاق خطوة يمكن أن تحدث فارقة على مستوى هذا الانهيار الكبير الذي نمر به".

 

وأوضح، "اتصور على الرغم من أن تنصيب العلاق إجراء داخلي من قبل رئيس الوزراء محمد شياع السوداني لامتصاص النقمة الشعبية نتيجة انهيار الدينار؛ لكن اعتقد هي رسالة إلى الخارج بالتحديد، مفادها أنه هناك إمكانية للحوار مع الفيدرالي الأميركي عبر شخصية سبق أن تعاملت مع الولايات المتحدة الاميركية والمجتمع الدولي في الجانب المالي".

 

وختم، "صنّف العلاق في كثير من الاستبيانات الدولية على أنه بمراكز متقدمة في السيسات المالية وجميع ذلك يتيح فرصة لوجود سياسة مالية جديدة يمكن أن تنقذ البلاد".

 

وفي وقت سابق، قرر رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، إعفاء محافظ البنك المركزي العراقي مصطفى غالب مخيف من منصبه، في ما كلف علي محسن العلاق بإدارة المركزي بالوكالة. 

  

وقال مصدر حكومي في تصريح للوكالة الرسمية تابعه "ناس"، (23 كانون الثاني 2023)، ان "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني قرر اعفاء محافظ البنك المركزي مصطفى غالب مخيف من منصبه بناء على طلبه".  

  

وأضاف المصدر ان "رئيس الوزراء كلف علي محسن العلاق بإدارة البنك المركزي بالوكالة".  

  

وقرر رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوادني، في وقت سابق من اليوم الاثنين، إحالة مدير المصرف العراقي للتجارة إلى التقاعد، فيما كلف بلال الحمداني لإدارته إضافة إلى مهامه.  

  

وقال المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء، في بيان تابعه "ناس"، (23 كانون الثاني 2023)، ان "السوداني، قرر احالة مدير المصرف العراقي للتجارة سالم جواد الجلبي على التقاعد".    

  

وأضاف، انه "كلف بلال الحمداني لإدارة المصرف إضافة الى مهامه".