Shadow Shadow
كـل الأخبار

حراك نيابي لمنح قروض لطلبة الجامعات  

2023.01.23 - 13:32
App store icon Play store icon Play store icon
حراك نيابي لمنح قروض لطلبة الجامعات  

بغداد – ناس

أعلنت لجنة التعليم العالي في مجلس النواب، اليوم الاثنين، عن حراكها لزيادة موازنة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي ضمن قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنة المالية 2023، والتنسيق مع المصارف الحكومية والأهلية لمنح قروض للطلبة.

قناة "ناس" على تلكرام.. آخر تحديثاتنا أولاً بأول  

 

وقال عضو اللجنة عادل حاشوش في تصريح للوكالة الرسمية تابعه "ناس"، (23 كانون الثاني 2023)، إن "اللجنة مستعدة لإسناد الطلبة من مختلف المراحل الدراسية خاصة طلبة الداسات العليا في الحصول على القروض من خلال التنسيق مع المصارف الحكومية والأهلية"، معرباً عن أمله من "الطلبة المقترضين أن "يستخدموا هذه القروض في أمور ومشاريع صغيرة منتجة تدر عليهم دخلاً لتغطية نفقات الدراسة وغيرها من المصاريف الحياة اليومية".

 

وأضاف حاشوش، أن "المصارف مستعدة لإقراض كل الشرائح"، لافتاً إلى "استعداد اللجنة للتعاون والتنسيق مع المصارف من أجل تسهيل تسديد هذه القروض وبفوائد معقولة".

 

ولفت إلى أن "موازنة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، لا تكاد تذكر فهي بنحو 1-2% من موازنة العراق في السنوات السابقة، على الرغم من وجود أكثر من 35 جامعة حكومية، وهذه الموازنة لا تغطي أبسط نفقات التعليم العالي لتطوير الجامعات وإنشاء مراكز البحوث والمختبرات التي تحتاجها الكثير من الكليات".

 

وتابع، أن "اللجنة ستعمل على زيادة موازنة التعليم العالي في الموازنة القادمة، وسيتم التركيز على الجامعات المستحدثة بشكل خاص، ولدينا 10 جامعات استحدثت عامي 2014- 2015 ينبغي دعم موازناتها من أجل تخصيص الأراضي وإنشاء البنايات الحديثة والاهتمام بالمختبرات والبنى التحتية"، لافتاً إلى، أن "من المهام الأساسية للجنة النهوض بالتعليم العالي وتحصيل الدعم اللازم في الموازنة العامة للدولة".