fbpx
Shadow Shadow

"من الأفضل عدم الحديث عن مافيا القرود!"

مشاهدات من سوق الغزل: ديك فرنسي “يسيء التهذيب” مع بطة هولندية.. وطيور حُب “مثليّة”!

22:58 الخميس 25 أبريل 2019
article image

بغداد – ناس

من: ميثم الحربي

بين جامع الخلفاء، ومرقد الشيخ عبد القادر الكيلاني.. تتصل وتتفرق محال بين الحيوانات ومستلزماتها من أقفاص، وطعام، وسلاسل، وعلب كارتون.. هذا ما يُعرف بـ “سوق الغزل” الشهيرة في بغداد القديمة. وسأل “ناس” عن قصة “مافيا القرود”، وتأثيرات المستورد من الحيوانات ومستلزماتها، وماذا حدث بين الديك الفرنسي والبطة الهولندية، وحكاية الجنس والأخلاق، وأساليب المواصلة والبقاء لحيوانات تواجه الأمراض والأوبئة.

www.nasnews.com

مشاهدات من سوق الغزل: ديك فرنسي "يسيء التهذيب" مع بطة هولندية.. وطيور حُب "مثليّة"!

 

www.nasnews.com

المستورد والمحلي

يستظل محل فراس (38 عاما) بصرح جامع الخلفاء، وهو يمتهن بيع الحيوانات منذ 30 عاما، بدأها بطيور الحب، ثم توسّع بالعمل والتجارة إلى أنواع الحيوانات الأخرى، ويجمع إلى ذلك بيع المستلزمات من أقفاص حديد وخشب، وسلاسل كلاب، وطعام، وبعض العلاجات. 

وعن التنافس بين المستورد والمحلي من طيور الحب.. يقول فراس وهو صاحب (محل فراس لكافة أنواع الحيوانات) في حديث لـ “ناس” اليوم (25 نيسان 2019)، “بسبب المستورد ما خَلّوْ قيمة للطير”، فهناك أنواع من طيور الحب الأوربية التي تدخل الأسواق العراقية وتنافس المحلي.

www.nasnews.com

 

 

مشاهدات من سوق الغزل: ديك فرنسي "يسيء التهذيب" مع بطة هولندية.. وطيور حُب "مثليّة"!

www.nasnews.com

وأضاف فراس أنّه “حتى المستلزمات من أقفاص وحبوب أصبحت تأتي من الصين بينما عملية إنتاجها في العراق سهلة، وغير مكلفة لكننا نضطر إلى العمل بها لأنها المتوفرة حاليا”

وذكر أن أسعار الأقفاص الحديد والخشب تبدأ من “5000 إلى 15 ألف دينار، والدخن العراقي سعر الكيلو بـ 1000 دينار، بينما الدخن الأوكراني 1100 وجودته أقل من العراقي.. وهذه الأسعار جملة”.

ولفت إلى أنّ “استيراد الطيور أو الحيوانات يتأثر بتعليمات الكمارك التي أحيانا تفرض على بعض الدول قيود حظر، بسبب أنفلونزا الطيور أو الخنازير.. وهذا يؤثر على السوق ولكن بعد فترة يتم رفع الحظر عن هذه الدولة أو تلك فنعود من جديد إلى الاستيراد”.

وبحسب فراس فإنه يبدي استياءه من المستورد، لأنّ المزارع والبساتين في بغداد والمحافظات فيها مكانات لتربية حيوانات بمواصفات جيدة، تنافس المستورد بالجودة، والأسعار أيضا.

www.nasnews.com

مافيا القرود!”

وحين سأل “ناس” عن كيفية دخول القرود إلى سوق الغزل.. فضّل “فراس كشكول” تجنب الحديث عن القرود، معتبرا إياه ملفا يجلب المشاكل، لكنه اكتفى بالإشارة إلى أنّ القرود تأتي للعراق عن طريق التهريب، لذلك لا يتعامل بها “فراس” تجنبا للمساءلة القانونية أو المتابعة.

وتابع أنّ “حركة بيع القرود تكاد تنحصر بالنخبة من الأثرياء خلافا للطيور والكلاب والدجاج.. لذلك يكون بيعها ثقيلا كذلك فترة تكاثرها تصل إلى 9 أشهر “.

في الجانب الخلفي من المحل ينتصب طائر النسر بمخالب هادئة، يجول بصره هنا وهناك وهو ينتصب فوق قفص الماعز الكبير.. ربما يذكر فراس ببعض التباريح وقصص الافتراس البعيدة.. ويقول فراس إنه يعتز بهذا النسر، وهو ليس للبيع معتبرا أن وجود هذا النسر مع مجموعة الحيوانات “يفرض هيبة” للمحل.. وحين قلتُ لفراس مازحا: لكنك تهينه بوضعه مع الماعز، أجاب ضاحكا “شوفه شلون هادئ عبالك شيخ عشيرة!”.

مشاهدات من سوق الغزل: ديك فرنسي "يسيء التهذيب" مع بطة هولندية.. وطيور حُب "مثليّة"!

www.nasnews.com

أخلاق الديك الفرنسي!”

وتحدث فراس حين سألته عن كيفية تقسيم الحيوانات في الأقفاص.. بأنها “عادية” لكنه حدثني عن الفساد الأخلاقي الذي يضرب الحيوانات في هذا الزمان، فقد ذكر فراس مستغربا “تصوّر هذا الديك الفرنسي ركب بطة هولندية.. هاي وين صايرة!” وحين سألته لمَ العجب، ديك فرنسي وبطة هولندية.. هذه في الغرب أمور عادية؟ ضحك فراس وقال “لا ما كو هيك شي الحيوانات أخلاقها وحدة هنا وبالغرب!”

وأكمل فراس أنّ “هذا الأمر معروف عند طيور الحب.. نثية ونثية.. وفحل وفحل.. إحنا نسميهم (ولايف)”.

وحين سؤال فراس عن أساليب البقاء كل هذه السنوات الطويلة له في بيع الطيور والحويانات أجاب فيما يشبه الحكمة بأنّ “التعامل مع الحيوانات أسهل من التعامل مع الإنسان.. أعشق مهنتي”.

مشاهدات من سوق الغزل: ديك فرنسي "يسيء التهذيب" مع بطة هولندية.. وطيور حُب "مثليّة"! مشاهدات من سوق الغزل: ديك فرنسي "يسيء التهذيب" مع بطة هولندية.. وطيور حُب "مثليّة"! مشاهدات من سوق الغزل: ديك فرنسي "يسيء التهذيب" مع بطة هولندية.. وطيور حُب "مثليّة"! مشاهدات من سوق الغزل: ديك فرنسي "يسيء التهذيب" مع بطة هولندية.. وطيور حُب "مثليّة"!

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل