Shadow Shadow

المهندس يستعرض “ثلاثة عوامل شكلت الحشد الشعبي” ويستذكر “لحظة الخوف من سقوط بغداد”

11:29 الأربعاء 24 أبريل 2019
article image

بغداد – ناس

استذكر نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي، أبو مهدي المهندس لحظات “الخوف الحقيقي من سقوط بغداد”، عندما اجتاح تنظيم داعش مساحات واسعة من البلاد في حزيران من العام 2014، فيما تحدث عن دور حزب الله اللبناني في دعم تشكيل الحشد الشعبي منذ بدايته.

وقال المهندس، خلال فيلم وثائقي عرضته قناة العالم الإيرانية، وتابعه “ناس” اليوم الأربعاء (24 نيسان 2019)، إنه “كان هناك خوف حقيقي أن تسقط بغداد، وكانت بغداد مهددة، والمدن المقدسة مثل كربلاء والنجف لم تكن لها دفاعات حقيقية وقوية أصلًا، لذلك صدرت الفتوى وشكل الحشد الشعبي باعتباره ضرورة لسد النقص الكبير في القوة الدفاعية عن العراق”.

وبين المهندس، أن “العوامل الثلاثة التي شكلت الحشد، هي فتوى السيستاني، تلبية الأمة لنداء المرجعية وفتوى المرجعية، ودعم إيران وحزب الله”.

ودعت المرجعية الدينية في (13 حزيران 2014)، القادرين على حمل السلاح ومقاتلة “الإرهابيين” إلى التطوع للانخراط في صفوف القوات الأمنية، عقب سيطرة تنظيم “داعش” على مدينة الموصل ومساحات واسعة من صلاح الدين وديالى.

والحشد الشعبي هي قوة عراقية، تصنف على أنها جزء من القوات المسلحة العراقية، مؤلفة من حوالي 67 فصيلاً، تشكلت بعد فتوى الجهاد الكفائي. وأقر قانون هيئة الحشد الشعبي من قبل مجلس النواب العراقي في تشرين الثاني 2016.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل