fbpx
Shadow Shadow

قال: نصف مبعوثينا يدرسون على حساب أميركا

نائب روحاني يُعلق على “هرب العقول”: رحيل 180 ألف اسم عالمي في عام واحد!

09:16 الجمعة 19 يوليو 2019
article image

بغداد – ناس

تحدث نائب الرئيس الإيراني للعلوم والتكنولوجيا، سورينا ستاري، الجمعة، عن تأثير الحصار الأميركي على النشاط العلمي والمعرفي في إيران، مؤكدا أن 50% من الطلبة المبعوثين يدرسون على حساب الولايات المتحدة الأميركية.

وقال نائب الرئيس الإيراني للعلوم والتكنولوجيا، سورينا ستاري، لبرنامج “قُصارى القول” الذي يقدمه الإعلامي سلام مُسافر، وتابعه “ناس” اليوم (19 تموز 2019) إن “ظاهرة هجرة العقول ظاهرة عالمية ونحن في إيران نواجهها بمستويات مختلفة”، مؤكدا أنه “لا يوجد أحد في إيران ينفي هذه المشكلة”.

وأكمل “بالنسبة لي لا أكتفي بإحصائياتنا فقط وآخذ بعين الاعتبار ما يصدر عن الأمم المتحدة بهذا الشأن”.

وحول الطلبة الإيرانيين المبعوثين للدراسة في الولايات المتحدة الأميركية، وما إذا كانوا مبعوثين من قبل الدول أو على نفقتهم الخاصة قال ستاري إن “خمسين بالمئة من الطلبة الإيرانيين يدرسون في الولايات المتحدة عن طريق منح حصلوا عليها من الجامعات الأميركية”.

وأضاف أنّ “المنح الدراسية في دول الغرب البقية، تُعطى على شكل مُدد زمنية قصيرة، وغالبا هي خاصة بأستاذة الجامعات”.

وبحسب تقارير دولية فإنّ إيران شهدت في عام 2009 – وهو العام المعروف بإيران باسم عام “الثورة الخضراء- أكبر نسبة من بين الدول في هجرة العقول إلى الخارج، ولكن ستاري قلل من أهمية هذه النسبة قائلا “إنّ هذه التقارير لا يجب أن تحبطنا”.

وكانت دراساتٌ إيرانية قد تحدثت عن الخسائر السنوية من هجرة العقول الإيرانية إلى الخارج تُضاهي تقريبا الإيرادات النفطية التي تدخل البلاد، وفي هذا الصدد قدّم الأكاديمي من جامعة همدان في إيران الدكتور رشيد حيدري مُقدّم – على هامش مهرجان البحث والتكنولوجيا الثامن عشر – قائمة بـ “رحيل 180 ألف خريج من البلاد في عام واحد، ضمّت أسماء لامعة وحاصلة على جوائز عالمية في مجال العلوم”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

على مدار الساعة

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل