Shadow Shadow

متنبئ: منخفض جوي قادم من ليبيا إلى العراق حاملاً أمطاراً لهذه المناطق

21:57 الخميس 28 مارس 2019
article image

بغداد – ناس

قال المتنبئ الجوي، صادق عطيه، الخميس، إن “منخفضاً جويا في ليبيا سيصل السبت الى العراق حاملاً معه أمطاراً لمناطق البلاد يكون نوعها متفاوتاً بين الخفيف والمتوسط والشديد”.

وذكر عطية، في منشور له على الفيسبوك تابعه “ناس”، اليوم (28 اذار 2019)، أن “تأثير الحالات الجوية خلال الايام المقبلة سيستمر باستقبال منخفض وتوديع منخفـض آخر”، مشيراً الى ان “الامطار مازالت مستمرة وستسمر بالهطول على أغلب مدن الشمال اضافة الى صلاح الدين ومناطق من ديالى”.

واضاف، ان “منخفضا جويا يوجد حاليا على شمال ليبيا سريع الحركة يصل الى البلاد يوم السبت حاملاً معه الامطار ونشاط الرياح، وسيسبب حالة جوية ممطرة على اغلب المدن، وبالرغم مما يحمله من امطار فإن هذا المنخفض اضعف حتى الان من سابقه انه كمنخفض ربيعي ربما يترك بصمة في بعض الاماكن حيث ان هناك مؤشرات على هطول امـــطار تمتاز بالغزارة احيانا، في بعض الاماكن خصوصاً بعض مدن الوسط والشمال خلال فترة التأثير”.

وتابع ان “الخميس سيشهد هطول امطار متوقعة في مناطق متفرقة من السلمانية والموصل واربيل ودهوك، في حين ستندفع موجة من الامطار الخفيفة الى المعتدلة تشمل مناطق، دهوك وشمال الموصل ومركزها، واربيل وكركوك وسليمانية  والانبار، يرافقها غزارة متوقعـة في دهوك ليلا”.

وزاد في توقعاته بأن “رياح يوم الجمعة ستكون جنوبية شرقية خفيفة الى معتدلة السرعة تصل سرعتها الى 35 كم في الساعة، وخلال فجر وصباح يوم السبت يقترب المنخفض تدريجياً من البلاد وتقترب تأثيراته على اغلب المدن”، مكملاً ان من “المتوقع هطول زخات من الامطار الرعدية في مناطق متفرقة في عموم مدن البلاد يرافقها نشاط بالرياح السطحية الجنوبية الشرقية لمدن الوسط والجنوب ولا يشمـل نشاط الرياح مدن الشمال والغربية، لتصل الى 50 كم في الساعة”.

ولفت الى ان “تأثير المنخفض سيستمر الى يوم الاحد ايضاً، مصحوباً بزخات من الامطار الرعدية وسحب ركامية سيكون هطولها على شكل زخات في اغلب المدن والغزارة متوقعة في بعض الاماكن، ومتوقعا ان تكون بعض الغزارة في صلاح الدين وكركوك واربيل ومناطق من السليمانية وواسط، اما باقي المدن فخفيفة الى معتدلة”.

ونوه بأن “اقل الاماكن امطاراً يومي السبت والاحد هي مناطق غرب البلاد والجنوب الغربي، واعلاها امطاراً هي مدن شمال البلاد وشرقها، بينما سيشهد يوم الاثنين عبور جبهة المنخفض للبلاد وبالتالي المزيد من زخات الامطار الرعدية خلال فترة العبور تكون غزيرة في اماكن متفرقة، مع تحول الرياح الى جنوبي غربي ثم الى شمالي غربي، وربما يكون هذا الانقلاب بالرياح مصحوبا بموجات خفيفة من الغبار خصوصا غرب البلاد وجنوبها الغربي”.

وبشأن درجات الحرارة قال إن “يومي الاثنين والثلاثاء يشهدان انخفاضا طفيفا بدرجات الحرارة لتكون الاجواء معتدلة عموما خلال النهار وباردة ليلاً، وستنتهي الحالة الممطرة ليل الاثنين او فجر الثلاثاء، لكن الامطار في  مدن الشمال ستستمر طوال الاسبوع المقبل، وتتوقف على فترات”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل