Shadow Shadow

خبير: طريق اعتقال العاكوب “سالك” وهذه الإجراءات القانونية في أربيل

15:15 الإثنين 08 أبريل 2019
article image

بغداد – ناس

أوضح الخبير القانوني حسين السعدون، الاثنين، طبيعة الاجراءات القانونية بشأن مخاطبة محكمة استئناف نينوى الاتحادية، نظيرتها في أربيل لاعتقال محافظ نينوى السابق نوفل العاكوب.

وقال السعدون، في حديث لـ”ناس”، اليوم (8 نيسان 2019)، إن “هناك اتفاقاً بين مجلس القضاء الاعلى في بغداد ومجلس القضاء في أربيل على التعاون في تسليم المتهمين”.

وأضاف، أنه “بعد طلب استئناف نينوى الاتحادية من نظيرتها في أربيل بايعازها للأجهزة بملاحقة واعتقال العاكوب، فإن السياق يقتضي قيام قاضي محكمة أربيل بتدقيق الكتاب والتأكد من صحته ومن ثم يعممه على مراكز القوى الأمنية لتنفيذ القرار”، مؤكداً أن “جميع المحافظات باستطاعتها التعاون فيما بينها مثل هكذا قضايا بما فيها محافظات كردستان”.

واشار إلى أن ” هناك مركزاً خاصًا في محافظة كركوك لتسلم وتسليم المطلوبين بين بغداد واربيل”. 

وخاطبت رئاسة محكمة استئناف نينوى الاتحادية نظيرتها، رئاسة محكمة استئناف اربيل لتفعيل مذكرة القاء القبض بحق المحافظ المقال نوفل العاكوب بتهمتين مختلفتين وفق قانون العقوبات العراقي.

ووبحسب وثائق صادرة عن استئناف نينوى بتأريخ (31 اذار 2019 و(3 نيسان 2019)، اطلع عليها “ناس”، اليوم (8 نيسان 2019)، فانها “خاطبت نظيرتها في أربيل بشأن أمر قبض وتحرٍ بحق محافظ نينوى السابق نوفل العاكوب”.

وصدر أمر القاء القبض والتحري وفق مادتين؛ الاولى 315 والثانية 341.

يذكر ان المادة 315 تتضمن:

يعاقب بالسجن كل موظف او مكلف بخدمة عامة اختلس او اخفى مالا أو متاعاً أو ورقة مثبتة لحق أو غير ذلك مما وجد في حيازته.

فيما تنص المادة 341 على أنه: يعاقب بالسجن مدة لا تزيد على سبع سنوات او بالحبس كل موظف او مكلف بخدمة عامة أحدث عمداً ضرراً بأموال أو مصالح الجهة التي يعمل فيها أو يتصل بها بحكم وظيفته أو باموال الاشخاص المعهود بها اليه.

 

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل