fbpx
Shadow Shadow

وافقت على أسبوع ثقافي عراقي - كويتي

“الثقافة العراقية” تحتفي بـ “نصير البدون” الروائي المخضرم إسماعيل فهد إسماعيل

19:35 الإثنين 24 يونيو 2019
article image

بغداد – ناس

وافقت وزارة الثقافة والسياحة والآثار، الاثنين، على إقامة أسبوع ثقافي – عراقي في الكويت، وفي هذا الإطار وافقت الوزارة أيضا على إقامة احتفاء للروائي الراحل إسماعيل فهد اسماعيل، في قرية السبيليات التابعة لقضاء أبي الخصيب بالتنسيق مع الجانب الكويتي.

nasn   

"الثقافة العراقية" تحتفي بـ "نصير البدون" الروائي المخضرم إسماعيل فهد إسماعيل

nasn   

وقال بيان للوزارة تابعه “ناس” اليوم (23 حزيران 2019) إن “الوزير عبد الأمير الحمداني بحث مع الكاتب العراقي ومدير انتاج مسرح البسام في الكويت محمد جواد عبد الجاسم، سبل إقامة اسبوع ثقافي عراقي في الكويت”.

ووفقا للبيان فإن “الجانبين ناقشا سبل إقامة اسبوع ثقافي عراقي في الكويت حيث قام الكاتب محمد جواد عبد الجاسم وبدعم من وزارة الثقافة والسياحة والآثار وبالتنسيق مع السفارة العراقية في الكويت من جهة ووزارة الإعلام الكويتية والمجلس الوطني الكويتي للثقافة والفنون والآداب من جهة أخرى بالعمل لتحقيق ذلك، موضحاً الجاسم أن: المشروع وصل إلى مراحل متقدمة وأوشك أن يرى النور”.

ووافق الوزير أيضا على مقترح الضيف بأن أن تكون الدورة الثانية من مهرجان الأغنية العراقية باسم الملحن العراقي كوكب حمزة.

يُذكر أن قرية السبيليات التابعة لقضاء أبي الخصيب في محافظة البصرة هي مسقط رأس الكاتب الكويتي اسماعيل فهد اسماعيل، وجاءت عنوانا لإحدى روايته الصادرة عام 2015. ويروي اسماعيل في هذه الرواية حكاية قرية “السبيليات” التي تحدث تفاصيلها خلال الحرب الإيرانية العراقية، من خلال شخصية امرأة عجوز تكفّلت وحدها بضخ الحياة إلى زرع القرية وساكنيها من الجنود.

يُشار إلى أن الروائي اسماعيل، اهتم بكاتبة رباعيات وثلاثيات روائية، ثم تراكم ابداعه السردي مستخدما فيه تقنيات فنية متعددة بدأها بتقنية “تيار الوعي”. وبحثت روايته “في حضرة العنقاء والخل الوفي” في قضية “البدون” الشائكة وهي قضية تتعلق بـ “هوية جريحة” حيث الآلاف من الأشخاص يعيشون عديمي الجنسية.

nasn   

"الثقافة العراقية" تحتفي بـ "نصير البدون" الروائي المخضرم إسماعيل فهد إسماعيل

nasn   

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

على مدار الساعة

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل