Shadow Shadow

"سائرون" يخطط لترؤس 4 منها

صراع محتدم على رئاسة اللجان البرلمانية المهمة.. و”التدوير” قد يمثل مخرجاً

12:25 الإثنين 15 أبريل 2019
article image

بغداد – ناس

من: محمد حكمت

يشتد الصراع النيابي على رئاسة اللجان البرلمانية الرئيسية، القانونية والنفط والطاقة والنزاهة والخارجية والامن والدفاع، وفقاً لسياق (الاستحقاق الانتخابي)، في حين يقول نواب إن الخلافات الكبيرة في هذا الملف تعطل حسمه، فيما ذهبوا إلى أن “اعتماد مبدأ تدوير الرئاسة من الممكن أن يسهم في حل المشكلة”.

“سائرون” يريد رئاسة 4 لجان

يقول النائب عن تحالف سائرون، رائد فهمي، في حديث لـ”ناس”، اليوم الاثنين (15 نيسان 2019)، إن “رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، طلب من اللجان حسم قضية اختيار رؤساء لها وانهاء العمل بصيغة رئيس السن، المعتمدة حاليا”، مشيراً الى أن “جميع من يرأس اللجان النيابية هم رؤساء السن”.

وبشأن إمكانية التصويت قريبا على رؤساء هذه اللجان، أفاد فهمي، بأن “الامر غير معلوم ما اذا كان سيُحسم ام لا”، مكملاً أن “السؤال الأهم هو: هل ستحسم القضية بدون توافقات سياسية، في حين أن التوافقات تتأثر بالشكل النهائي للكابينة الوزارية”.

وشدد على “ضرورة اختيار رؤساء يتميزون بالتخصص والكفاءة”، مبيناً أن “تأخر تسمية الرؤساء مخالف للنظام الداخلي”.

وتنص المادة 74 من النظام الداخلي لمجلس النواب على: (تنتخب كل لجنة خلال ثلاثة أيام تالية لبداية تشكيلها من بين أعضائها رئيساً ونائبا للرئيس ومقرراً، وذلك بالأغلبية لعدد أعضائها).

وبشأن اعتماد آلية الرئاسة الدورية في هذه الدورة بعد اعتمادها في الدورة البرلمانية السابقة، أوضح، أن “تلك الآلية تمت وفق اتفاق سياسي وغير مستندة الى النظام الداخلي، فاللجان بإمكانها انتخاب قياداتها وغالباً ما تكون التغيرات وفق الواقع السياسي”.

وتابع “من المفروض أن يرأس تحالف سائرون 4 لجان، وفق الاستحقاق الانتخابي”.

أسماء مسربة

وسرب مصدر نيابي لـ”ناس”، أسماء رؤساء اللجان التي سيتم التصويت عليها اليوم الاثنين، أو خلال جلسات قادمة.

وافاد المصدر، بأن “لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية ستكون برئاسة النائب احمد سليم الكناني، في حين توجد منافسة على رئاسة لجنة العلاقات الخارجية بين النائبين آلا طلباني ومثنى أمين”.

واضاف، أن “لجنة النزاهة سيرأسها النائب علي الصجري، اما رئاسة لجنة الامن والدفاع فلا زالت غير محسومة على الرغم من تقديم النائب محمد رضا اسمه ضمن المرشحين”، مشيراً الى أن “النائب هيثم الجبوري سيرأس اللجنة المالية، في حين ستكون اللجنة القانونية من رئاسة النائب ريبوار طه”.

من جانبه قال النائب عن دولة القانون، محمد شياع السوداني، في حديث لـ”ناس”، إن “عدم تسمية رؤساء اللجان النيابية يعود الى تمسك الكتل السياسية بمبدأ المحاصصة خصوصاً الكتل التي تدعي الاصلاح وتجاوز المحاصصة، فكلها حريصة على ان تكون الرئاسة وفق المحاصصة”.

وأكد، أن “اعتماد آلية التدوير من الممكن أن يسهل عملية اختيار رؤساء اللجان”، مبيناً أن “نطاق التفاوض ضيق”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل