Shadow Shadow

"المرور" تطالب بدور أكبر لـ "هيئة النقل"

“مُزاحمة الخصوصي” تؤرّق سائقي الأجرة.. المرور: هذا ما يمنع ملاحقة المخالفين!

15:32 الإثنين 21 يناير 2019
article image

بغداد – ناس

لا تنتهي هموم سائقي سيارات الاجرة مهما تحدثوا للركاب، فأي رحلة قصيرة قد يقضيها الراكب في بغداد أو المحافظات، ربما ينتهي أغلب وقتها في أحاديث وأشجان السائق ومعاناته في مهمته الشاقة. الخصومة طويلة الأمد بين سيارات الأجرة والسيارات الخصوصية هي إحدى أوجه هذه الهموم كما يقول سائقو أجرة تحدثوا عن ما وصفوه بـ”الفوضى”.

 

ويقول احد سائقي الأجرة في حديثه لـ “ناس” الإثنين (21 كانون الثاني 2019) إن “سائقي السيارات الخصوصية لا يتورعون عن إظهار مخالفتهم للقوانين التي تحظر عليهم العمل كسائقي أجرة، حين يقومون بنقل الركاب”.

يضيف: “السيارات الخصوصية ترفع جهاراً نهاراً علامات “التكسي”، دون خوف من ارتكاب هذه المخالفة التي تتسبب بأضرار مباشرة على أرزاقنا نحن السائقون الذين ندفع رسوماً مرتفعة، لقاء مزاولتنا لهذه المهنة بشكل قانوني، بينما يمكن لأي مالك سيارة خصوصية أن يقرر – لحظة يشاء- البدء بنقل الركاب أمام مرأى المرور ودون أن يتكلف الضرائب التي ندفعها، وهو ما يتيح له نقل الركاب بمبالغ ضئيلة في بعض الأحيان، الامر الذي بدأ يدفع الركاب الى اختيار سيارات الخصوصي التي تعمل بالأجرة وتفضيلها على سيارات الأجرة القانونية”.

 

من جانبه يقول الضابط في العلاقات العامة لمديرية المرور العامة، الرائد فادي عماد نافع في حديث لـ”ناس”، إن “قانون 86 لسنة 2004، المعمول به حالياً لا يتضمن أي فقرة قانونية تسمح لرجل المرور بمحاسبة سائقي السيارات الخصوصية الذين يعملون كسائقي سيارات اجرة”، مؤكداً انه “ليس من حق أي شخص محاسبة سائقي السيارات الخصوصية على ذلك، لغياب وجود القانون الرادع لتلك الظاهرة”.

 

ودعا نافع “إلى إشراك هيئة النقل الداخلي الخاص التابعة لوزارة النقل في عملية ملاحقة هذه الظاهرة كون الهيئة لديها مفارز مدنية تنتشر في الشوارع وهي المسؤولة عن بيع علامات التكسي والتي تلعب دوراً كبيراً في معالجة هذه الظاهرة”، وبشأن قانون المرور يشير الى أن “المختصين في مديرية المرور العامة، أشرفوا على كتابة قانون متكامل وأرسلوه الى البرلمان وقُرأ في الدورة السابقة قراءة أولى، لكنه انتقل لاحقاً الى اللجنة القانونية لإجراء بعض التعديلات، وهو ما زال ينتظر على طاولة البرلمان الحالي”. وعبر نافع عن “تفاؤله بأوضاع مرورية أفضل فور التصويت على القانون في البرلمان”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل