Shadow Shadow

النصراوي.. العاكوب وأخيراً الحسناوي

“سُنّةُ المحافظين”.. 5 فصول من قصة هروب “الفاسدين”!

19:58 الخميس 20 يونيو 2019
article image

بغداد – ناس

باتت مسألة مناورة مسؤولين بـ “رتُبة محافظ” أمام مطالبتهم بالاستجواب على خلفية شبهات فساد، تُشكل ظاهرة بارزة في عراق ما بعد 2003. هذه الظاهرة تتكرر متشابهة في عنواناتها ومختلفة في التفاصيل التي تحدثت عن ازورار بشأن المثول في دائرة الأسئلة الرقابية، أو الهرب. وبدأت هذه الظاهرة – التي يتابعها “ناس” – تتشكل مع تراكم حوادث هرب، أو مماطلات عن الحضور إلى استجواب مع محافظي كل من: البصرة، والموصل، وكركوك، وصلاح الدين، وصولا إلى محافظ الديوانية..

nasne

“نصراوي البصرة”

بدأت القصة عام 2017، حين أُعْلِنَ عن هرب محافظ البصرة “ماجد النصراوي” إلى إيران، حيث كشفت وسائل إعلام أن “المحافظ ماجد النصراوي، المتهم بالفساد، غادر البلاد متوجهًا إلى إيران، بعد ساعات قليلة من استقالته”.

وأوضحت  أن “النصراوي، غادر العراق عبر معبر “الشلامجة” البري الحدودي مع إيران، بالرغم من إصدار هيئة النزاهة البرلمانية، أمرًا بمنعه من السفر، لحين استكمال التحقيق في قضايا الفساد المتهم بها”.

و”النصراوي”، قيادي في المجلس الأعلى الإسلامي، الذي انشق عنه زعيمه “عمار الحكيم” مؤخرًا، وشكل تيارًا جديدًا باسم “تيار الحكمة”، بعد خلافات داخلية.

nasne

“عاكوب الموصل وجبوري تكريت”

وفي السياق نفسه، أثارت حادثة غرق عبارة الجزيرة السياحية بمدينة الموصل، التي راح ضحيتها أكثر من 150 بين غرقى جرحى. حيث علق عضو مجلس النواب السابق، مشعان الجبوري، عقب هذه الحادثة قائلا إن “إقالة المحافظ نوفل العاكوب غير كافية بل يجب توقيف المحافظ ومن ثم محاكمته قبل أن يهرب”.

واشار الى جريمة سبايكر، متسائلا “ماهو تفسيركم لعدم محاسبة محافظ صلاح السابق احمد الجبوري على خلفية تقصيره في انقاذ ضحايا مجزرة سبايكر  وتورطه بـ ٢٢٠ قضية فساد!؟”.

nasne

أقرأ المزيد: قيادي من نينوى يحسم الجدل حول اعتقال المحافظ نوفل العاكوب.

إقرأ أيضا: مشعان الجبوري: يجب أن يحاكم العاكوب على “فاجعة العبارة” وأحمد الجبوري على “جريمة سبايكر”

nasne

وأقالَ مجلس النواب العراقي، محافظ نينوى نوفل العاكوب بالاجماع، وذلك على خلفية غرق العبارة.

يشار الى ان جريمة سبايكر قد حدثت بعد أسْر طلاب القوة الجوية في قاعدة سبايكر الجوية في يوم 12 حزيران 2014م، وذلك بعد سيطرة تنظيم داعش على مدينة تكريت، حيث أسروا (2000-2200) طالب وقادوهم إلى القصور الرئاسية في تكريت، وقاموا بقتلهم هناك وفي مناطق أخرى رمياً بالرصاص ودُفِنَ بعضٌ منهم وهم أحياء.

nasne

“نجم كركوك وراكانها”

وحصل “ناس”، على الملف الكامل الخاص بأمر إلقاء القبض الصادر بحق محافظ كركوك السابق نجم الدين كريم، في بيروت.

ووفقاً للمعلومات، فإن مقرر مجلس النواب العراقي السابق نيازي معمار أوغلو “قام بجمع عدة ملفات متعلقة بفساد نجم الدين كريم في كركوك”، ورفعها الى رئاسة المجلس، قبل ان يتم تحويلها الى رئاسة مجلس الوزراء.

ويقول البرلماني السابق، عن محافظة كركوك شوان الداوودي، في حديث لـ”ناس كورد”، إن “ملفات قضية محافظ كركوك السابق هي خاصة بالفساد واختلاس الاموال العامة وسوء استخدام السلطة لمصالحة الشخصية”، مؤكدا أن “إقالته من قبل البرلمان لم تكن لها علاقة اساسا بقضية رفع علم كردستان على المباني الحكومية او القضايا القومية الكردية او مسألة الاستفتاء”.

وتعود الملفات الى الفترة بين عام (2013 – 2014)، وتتكون من 64 دعوة قضائية ضد محافظ كركوك السابق نجم الدين كريم، بعضها اغلق، والآخر مازال مفتوحا الى الان، وفقا للداوودي.

واضاف، الداوودي أن “ثلاث دعاوى قضائية مرفوعة من هيئة النزاهة ضد نجم الدين كريم، متعلقة بتبييض الاموال، وسرقة المال العام اثناء فترة عمله كمحافظ لكركوك”.

وبشأن عملية اعتقاله، بين أن “كريم وصل بيروت قبل يوم من تنفيذ الامر، وكان جالسا في طائرة تنوي التوجه الى النمسا يوم اعتقاله، ولكن الشرطة الدولية (الانتربول) حين علمت بمذكرة الاعتقال الصادرة من الحكومة العراقية بحق المدعو كريم توجهت فورا الى داخل الطائرة واعتقلته”.

وابلغت مصادر كردية رفيعة المستوى في اقليم كردستان، “ناس كرد”، بأن رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني اتصل شخصيا برئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي، لـ”ايجاد مخرج للإفراج عن نجم الدين كريم”.

nasne

إقرأ أيضاً: ليلة الاتصالات الساخنة بين أربيل وبغداد وبيروت بعد اعتقال نجم الدين كريم

والمزيد: (شاهد) أول ظهور لنجم الدين كريم بعد وصوله إلى أربيل … مع من ؟

nasne

إلى ذلك أعلنت عضو مجلس النواب ديلان غفور في (16 حزيران 2019) عن إصدار محكمة كركوك أمر القاء قبض بحق محافظ كركوك وكالة راكان الجبوري بتهم تتعلق بالفساد.

وقالت غفور في تصريح لـ”ناس” إن “مذكرة قضائية صدرت بحق الجبوري، بعد الدعوى التي رُفعت ضده”.

وأوضح مصدر مطلع أن “أمر إلقاء القبض جاء على خلفية دعوى قضائية مرفوعة قبل شهرين، من قبل عضو مجلس النواب في كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني ديلان غفور بتهمة اختلاس 900 مليون دينار كانت قد خصص في وقت سابق من قبل الحكومة الاتحادية لإعمار المناطق المتضررة، التي كانت تحت سيطرة تنظيم داعش، إلا أن الجبوري صرف تلك الاموال بشكل غير قانوني”.

nasne

إقرأ أكثر: صراع كركوك يشتعل بعودة نجم الدين كريم.. تحركات لاعتقال المحافظ راكان الجبوري!.

nasne

“حسناوي الديوانية”

وكشف مصدر محلي في محافظة الديوانية، اليوم الخميس، عن معلومات تشير إلى تهرّب محافظ الديوانية سامي الحسناوي بعد استدعائه إلى جلسة استجواب، عبر دخوله إجازة لمدة 28 يوماً، فيما تحدثت معلومات أخرى عن هروبه من المحافظة.

nasne

"سُنّةُ المحافظين".. 5 فصول من قصة هروب "الفاسدين"!

nasne

وكان رئيس مجلس محافظة الديوانية، جبير الجبوري، أرسل تبليغا الى محافظ الديوانية بالحضور الى جلسة استجواب وفق طلب تقدم به عدد من اعضاء المجلس للإجابة عن عدد من الاسئلة.

واظهرت وثيقة اطلع عليها “ناس” اليوم (20 حزيران 2019)، بلاغا الى المحافظ بالحضور الى جلسة الاستجواب التي ستعقد يوم الخميس الموافق (27 حزيران الجاري).

nasne

إقرأ أيضا: نائب يطالب عبدالمهدي بمنع سفر محافظ الديوانية (وثيقة).

nasne

"سُنّةُ المحافظين".. 5 فصول من قصة هروب "الفاسدين"!

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل