fbpx
Shadow Shadow

ليست الأولى

عائلة عراقية قادمة من الصين تغادر الحجر الصحي بـ”سلام” (صور)

23:27 الثلاثاء 25 فبراير 2020
article image

بغداد – ناس

اعلنت دائرة صحة محافظة النجف عن انتهاء مدة الحجر الصحي ومغادرة عائلة من اربعة اشخاص ممن تمت استضافتهم لمدة اسبوعين على خلفية وصولهم من الصين.

وقالت الدائرة في بيان مقتضب تلقى “ناس” نسخة منه (25 شباط 2020) إنه “وكإجراء احترازي للوقاية من فايروس كورونا، تم حجر المواطنين الاربعة وهم زوج وزوجته وطفلين من الوافدين عن طريق مطار النجف الدولي وخضعوا طوال فترة الاستضافة الى فحوصات طبية مستمرة من اطباء اختصاصيين ولم تظهر عليهم اية علامات مرضية وبإنتهاء مدة الحجر فقد تقرر مغادرتهم وتزويدهم بما يؤيد خلوهم من الامراض السارية ومنها مرض الكورونا مع تعقيم كل متعلقاتهم، كما غادر مواطنون آخرون الحجر الصحي بعد أن أمضوا فترة مماثلة”.

وكشفت مديرية صحة كركوك، الثلاثاء، عن استقرار وضع العائلة المصابة بفيروس كورونا، التي كانت في مدينة قم الايرانية.

وقال مدير اعلام صحة كركوك صباح نامق لـ”ناس”، اليوم (25 شباط 2020)، إن “العائلة المصابة بفيروس كورونا والمتكونة من 4 افراد، تتماثل للشفاء، وهي في حالة مستقرة وتحت العناية والمراقبة الطبية”.

واضاف، أن “اعراض فيروس كورونا كانت ظاهرة على العائلة بالكامل، وهم الان يتلقون العلاج بشكل كامل، وقامت صحة المحافظة باستدعاء اقاربهم ووضعهم تحت المراقبة تحسباً لحملهم الفيروس، في سبيل حجرهم واخضاعهم للعلاج”.

وتابع نامق، أن “شرطة كركوك قامت باغلاق منزل العائلة الواقع في حي 90، لمنع انتشار الفيروس، وذلك بعد التأكد من عدم وجود حالة اضافية غير العائلة المتكونة من 4 افراد”.

يذكر ان العائلة المصابة بالفيروس من المكون التركماني، وكانت في زيارة إلى مدينة قم الايرانية مركز تفشي الفيروس في ايران.

إلى ذلك افاد اطباء مختصون في طب الجهاز التنفسي لـ”ناس”، بأن “الفيروس لا يشكل خطورة كمرض السارس الذي وصلت نسبة وفياته إلى 18 في المئة تقريباً، بينما فيروس كورونا وصلت نسبة وفياته إلى 2 في المئة فقط، وتنحسر الوفيات في الغالب عند كبار السن والاطفال الصغار ومرضى نقص المناعة”، مبينين أن “طرق الوقائية من الفيروس تتمثل بالغسل المستمر والاهتمام بالنظافة وخاصة عند الاطفال، واستخدام المعقمات، كون ان الفيروس يتميز بحجم كبير ويدخل جسم الانسان في الغالب عن طريق الفم، لذلك ان استخدام الكمامات الوقائية قد لا يجدي نفعاً كالتعقيم وإزالة الفيروس ذاته من اليدين والجسم بالغسل قبل الطعام كي لا يتسلل إلى جسم الانسان عن طريق الفم”.

وأعلنت لجنة خاصة بمواجهة كورونا، في محافظة كركوك، اتخاذ  جملة إجراءات بعد تسجيل المدينة 4 حالات مؤكدة بالإصابة.وذكر محضر الاجتماع الذي اطلع عليه “ناس” (25 شباط 2020) إنه “بناءً على طلب السيد المحافظ قيام السيد مدير عام الصحة، (الدكتور كريم ولي) بشرح تفصيلي عن المرض واستعدادات دائرة صحة كركوك والكوادر الصحية، حصلت موافقة السيد المحافظ على طلبات صحة كركوك بالكامل، حسب كتابيهم المرقمين (1/ 1/ 3/ 574) في 25 /2/2020 و (1/ 1/ 3/ 573 في 25/ 2/ 2020، والخاصة بتجهيز مستوصف حي الصناعي بالمعدات والأجهزة اللازمة فوراً حسب طلب الصحة بالكامل”.

وأضاف، أنه تم “تجهيز الصحة بمولدة سعة (250 كي في) خلال 24 ساعة يتولى قسم التخطيط العام + قسم الحسابات اجراء اللازم فوراً، واستحصال موافقة عاجلة من معالي وزير النفط\ والصحة وعلى استخدام مستشفى (k1) مكان للعلاج والحجر فوراً”.وتابع، أنه تقرر تعطيل دوام المدارس والجامعات والمعاهد لحين اكمال فرق الصحة واجراءات الفحص وحتى اشعار اخر والكشف لعموم المحافظة”، كما تقرر تعطيل دوام المدارس والجامعات لحين اكمال فرق الصحة، وإجراءات القحص وحتى اشعار آخر والكشف لعموم المحافظة”.

عائلة عراقية قادمة من الصين تغادر الحجر الصحي بـ"سلام" (صور) عائلة عراقية قادمة من الصين تغادر الحجر الصحي بـ"سلام" (صور)

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل