Shadow Shadow

رؤى سياسية

13:56 الإثنين 06 مايو 2019
article image

هشام الهاشمي

تحالف سائرون؛ يسعى الى ترسيخ المركزية الديمقراطية في البناء التنظيمي: فهذا البناء يجب أن يضـمن التوفيـق بـين المركزيـة التي ترتبط برؤية السيد مقتدى الصدر والديمقراطية التي تربط التيار الصدري المحافظ مع الحزب الشيوعي العلماني، في آن واحـد، وأن يـنظم الأعضـاء في عقد المكاتب وفـق معيـار التخادم وتبادل المصلحة.

 

العبادي؛ يسعى الى تأسيس تحالف وطني واسع يروم الإشراف عـلى الحكومة البديلة او ادارة معارضة سياسية واعية. ولعل المتتبع الموضوعي يمكنه أن يتساءل عن سر انخراط العبادي في حركـة المعارضة قد تكون بعيدة عن تحالف الإصلاح والبناء عدا تقارب تنسيقي مع تيار الحكمة، مع السيد عمار الحكيم وهو الرجل الذي كان يبدو، بحق، بمثابة “دينامو “بالنسـبة إلى تيار الحكمة والماسـك بناصـية آلتـه التنظيمية الضخمة.

 

المالكي؛ يعمل بهدوء وتحفظ في تـدبير الانتقـال إلى نمـط حـزبي جديـد، مـن داخـل حزب الدعوة الأم، وهذا يتطلب كلفة باهظة عـلى مسـتوى المغامرة، والتنازلات التي قد لا ترحم، وانتخابات مجالس المحافظات القادمة وتوزيع المناصب بالأصالة ستمكن المالكي من تقرير مصير أنصاره، الامر الذي يدفعه الى تعديل موقفه ولا يسمح بالانتظار وإضاعة المزيد مـن الوقـت؛ هـذا، فضـلا عـن كـون الخلاف مع العبادي كان ينظر إليه على أنه عملية عموديـة وليسـت أفقيـة، وأنهـا سـتجعل خصومه المخالفين، في النهاية، بلا قاعدة حزبية، تقريبا.

 

هادي العامري؛ يسعى الى المضي بتحمل مسؤولية نضال فئات واسعة من الحركات والمنظمات الشيعية المسلحة، يقود حركتها وينظم صـفوفها ويحركهـا في اتجاه تأمين مستقبلها ومستقبل جماهيرها ويعيش قريبا منها وينشغل، دوما، بتتبـع أوضـاعها، في مختلـف المواقع والحلبات، ويرعى مسار فعلها ويدبر طرق ان يكون من خلالها هو شيبة الحشد الشعبي ورئيس وزراء الحكومة القادمة.

 

علاوي؛ يحاول المحافظة على مصلحة وطموح حزب الوفاق، اللذان سيجعلانه يختار الانضواء تحت لواء الوطنية وضمن تحالف الإصلاح والاعمار وقد يفكر في تأسيس حزب شاب يتبع حزب الوفاق.

 

تيار الحكمة؛ رغم تقدمه في انتخابات ٢٠١٨، فانه يسعى الى المحافظة على المناورة السياسية بمهنية عاليـة، ويحاول الاثبات لخصومه، في الداخـل والخارج، أنـه ليـس معـزولا بل هو يتمتع باستقلالية كبيرة. وينسق ليقيم تحالفـا مرحليا مع العبادي من جهـة، وينسق، مـن جهة أخرى، مع المالكي تفاهمات استراتيجية.

 

الخزعلي؛ يؤسس خطابا سياسيا يؤكد به استحالة إنجـاز اصلاحات حقيقيـة مالم تلتزم حكومة عادل عبد المهدي بتنفيذ جميع فقرات برنامجها الحكومي، فمشكلة الحكومة، هي، أولا وقبل كل شيء مشكلة سياسـية، ولا يمكـن ضـمان الوصـول الى حلول ترضي الجميع بـدون مكافحة الفساد، وهذا قد يشجع كتلة صادقون على دعم عبد المهدي دعما مشروطا موقوتا.

 

اياد السامرائي؛ يسعى الى تحديد دور الحزب في علاقته بالأحزاب والتحالفات الكبيرة، ومراجعة أسباب التراجع والانتكاسات المتتالية وحمل بوصلة صناعة الأكثرية عن طريق التعليم والدعوة الإسلامية والإشراف على تصحيح المسارات المتعددة ثم جمعها من جديد في تنظيمات الحزب كما حدث أيام جبهة التوافق عام ٢٠٠٦.

 

خميس الخنجر؛ يسعى ليؤكد قدرته على إنجاز المبادرات التربوية على الأرض والارتبـاط بـالجماهير، وبرهنت ان المشروع العربي الليبرالي لـيس مجـرد آلـة انتخابيـة تنشط موسميا، إنه يمثل خدمة وإنجاز وترميم الثغرات في ملف التربية والتعليم والإسكان.

 

الكربولي؛ يسعى لقيادة الحراك السياسي السني وصناعة حرجــا للحكومــة فــي غيــاب الإصــلاح الجــاد تجاه مدن وديموغرافيا العرب السنة، وفي ظل الدولــة الريعيــة التــي تعتمــد علــى ســلعة نفطيــة واحــدة كأســاس للاقتصــاد، وفــي غيــاب قــدرة دولــة الريــع علــى التعامــل بمســاواة وعدالــة مــع كل النــاس فــي كل الظــروف، فــإن على قادة السنة توحيد صفوفهم ومواقفهم وفق مصالح جماهيرهم.

 

النجيفي؛ يسعى ليؤكد انه صوت نينوى المدافع عن مصالحها، وإن فكرة خلق حزب موصلي ليبرالي متحالف مع اربيل، ينبثق من رحم البيوتات الموصلية والعشائر العربية الوطنية في نينوى، التـي تعهـدها النجيفي بالرعاية.

 

بارزاني؛ يسعى لتقديم عرض سياسي جديد، وإن مشكلة كردستان ليست، فقط، مشـكلة تاريخية، حتـى يمكـن التغلب عليها بتحالف بين أربيل والسليمانية أو تجميع الأحزاب الكردية القائمة بأسمائها ومسمياتها، وليست مشكلة تواصل أو ضعف في تسويق المشروع في الوضوح التنظيمي. انهـا مشـكلة إدارة ثروات وتقاسم سلطات وعلاقات إقليمية ودولية والعلاقة مع الحكومة الاتحادية، وتعهـدات لم يـتم الوفـاء بهـا.

 

الحلبوسي يسعى الى تنظيم سياسي عروبي جديد وبناء حزب ليبرالي يتجـاوز ثقافـة الطائفة التي تسكن جزءا من النخبة السنية. بناء حزب عروبي ليبرالي، يعني، أيضا، أن يتمتع الأعضاء بكامل حقوق العضـوية فيـه، فـلا يكـون هناك تفاضل غير مبرر على أساس العشيرة او العائلة او المناطقية، أو لوجهاء على عامة النخب، أو للماضي على الحـاضر والمسـتقبل، أو لرجال الاقتصاد على فئات اخرى. قد يربح الحلبوسي هذه الجولة مع ٣١ شابا من نواب المحور الوطني وبمساندة رجل الاعلام العراقي سعد البزاز الذي من شأنه ان يهيئ للتعاون مع أبو مازن الجبوري والشيخ خميس الخنجر.

 

برهم صالح؛ يسعى لتحفيز الجميع على ان يتمتعوا بالشجاعة الكافية والاعتراف الجماعي بالأخطاء: والإقرار بأنهم أضاعوا سلسلة من الفرص التاريخية ودخلوا محاصصات قوت الهويات الفرعية على حساب الهوية الوطنية الجامعة، فقد اضعفتها عوضا أن تقويها وسـمحت لهـا بفـتح أقـواس وإغلاقهـا، وتنازلوا عـن مطالـب دستورية ديمقراطية أساسية.

 

عادل عبد المهدي؛ يسعى لضمان نظافة الادارات في المؤسسات الحكومية: وذلك من خلال الحرص على تجنـب اسـتعمال الوسـائل الفاسدة ولهذا، يتعـين رفـض المحاصصة على أسس حزبية، ورفض احتياز امتيازات غير مستحقة أو المـس بحقـوق الشعب أو القيـام بتحالفـات هجينـة أو التطبيع مع الأحزاب على أساس المذهب قبل حصول مؤشرات ملموسة على طـي صـفحة الفساد من هـذه الأحـزاب وتقديم ضمانات على عدم تكرار الخروقات القانونية التي تورطـت فيها الأحزاب المسيطرة.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

على مدار الساعة

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل