fbpx
Shadow Shadow

مسؤول تركي رفيع: قتل سليماني بهذه الطريقة “مشكلة” من حيث القانون الدولي

18:17 السبت 04 يناير 2020
article image

ناس – بغداد

اعتبر رئيس البرلمان التركي مصطفى شنطوب، السبت، قتل قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني، مشكلة وأمرا مثيرا للقلق من حيث القانون الدولي.

ونقلت وكالة “الأناضول”، عن شنطوب قوله، اليوم (4 كانون الثاني2020)، أن “قتل سليماني باعتباره مسؤولا حكوميا إيرانيا، من قبل دولة ثانية، وهي الولايات المتحدة، على أرض بلد ثالثة، ممثلة في العراق، يعد مشكلة وأمرا مثيرا للقلق من حيث القانون الدولي”.

وأفادت وسائل اعلام تركية، السبت، بأن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، بحث مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، الأحداث في العراق وسوريا وليبيا.

ونقلت الاناضول عن مصادر دبلوماسية قولها في تصريح، تابعه “ناس”، اليوم، (4 كانون الثاني 2020)، إن “تشاووش أوغلو ولافروف، أجريا اتصالاً هاتفياً”.

ووفقا للمصادر، “تناول الوزيران خلال الاتصال، الأحداث في العراق وسوريا وليبيا، والتطورات الأخيرة بالمنطقة.

في سياق ذي صلة، أجرى وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، السبت،  مكالمة هاتفية مع نظيره الإيراني محمد جواد ظريف.

وقالت مصادر دبلوماسية تركية ، إن “الوزيرين تناولا موضوع مقتل قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني قاسم سليماني في غارة أمريكية”.

وأفاد وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لو دريان، السبت، إنه ناقش الوضع في الشرق الأوسط، مع نظيريه الألماني والصيني.

ونقلت رويترز تصريحاً عن لو دريان، تابعه “ناس”، اليوم، (4 كانون الثاني 2020)، انه أجرى محادثة هاتفية، اليوم السبت، مع وزير الخارجية الألماني هايكو ماس والصيني وانغ يي، مضيفاً “على وجه الخصوص، اتفقنا جميعاً على أهمية الحفاظ على استقرار وسيادة العراق، والمنطقة بأسرها بشكل عام، وكذلك على ضرورة أن تتجنب إيران أي انتهاك جديد لاتفاقية فيينا”.

وجرت اليوم السبت، (4 كانون الثاني 2020)، مراسم التشييع المركزي لجثماني نائب رئيس هيئة الحشد الشعبي ابو مهدي المهندس وقائد فيلق القدس قاسم سليماني في بغداد، فيما شهدت العاصمة قطعاً لعدد من الطرق الرئيسة.

وقتل قائد فيلق القدس الإيراني، اللواء قاسم سليماني، في غارة أميركية، فجر الجمعة، استهدفته وقيادات في الحشد الشعبي العراقي على رأسهم أبو مهدي المهندس، بالقرب من مطار بغداد في العراق، فيما أعلنت طهران من جهتها أنها سترد بشكل “قاس” على عملية الاغتيال.

وتتهم واشنطن سليماني بالمسؤولية عن “العمليات العسكرية السرية” في أنحاء الشرق الأوسط، وخاصة في العراق وسوريا، وصنف من قبلها كـ “داعم للإرهاب”.

كلمات المفتاح:

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل