fbpx
Shadow Shadow

فالح الفياض: حكومة علاوي تجربة استثنائية رعتها مرجعية السيستاني

22:40 الأربعاء 26 فبراير 2020
article image

بغداد – ناس

عدّ مستشار الأمن الوطني العراقي ورئيس هيئة الحشد الشعبي فالح الفياض، الاربعاء، التشكيلة الحكومية لرئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي بأن “الاستقلالية غالبة عليها”.  

وقال الفياض، في لقاء عبر القناة الرسمية، تابعه “ناس” اليوم (26 شباط 2020)، إن “الاستقلالية غالبة على الكابينة التي طرحها رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي، وتشكيلته الوزارية شكلت بعيداً عن المحاصصة بين الكتل السياسية، وهي تجربة استثنائية رعتها المرجعية، حيث رعت المرجعية تجربة الاصلاح من خلال تشكيل حكومة بآلية جديدة وبإدارة انتخابات جديدة وبقانون انتخابات جديد ومفوضية جديدة”.

وتابع، أنه “كلما تكون حكومة المكلف محمد توفيق علاوي بتمثيل واسع، كلما حظيت بفرصة نجاح اكبر لهذه التجربة، وهو صاحب رأي يخضع لمعايير واقعية بعيداً عن اي خلل يذكر”.

وعن غياب الكرد عن كابينة علاوي علق الفياض قائلا، أن “رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي يتخذ خطوات حكيمة  تمثلت باستمرار الحوارات للوصول إلى اتفاق يضمن المعايير الخاصة التي وضعها لحكومته، وايضا هو يحاول أن يجعلهم ضمن إطار العملية السياسية ولن يكونوا بعيدين عنها ولن نشهد امور سلبية كما شهدناها سابقا”.

إلى ذلك اجاب الفياض عن سؤال بشان التدخلات الخارجية وتأثيرها على حكومة علاوي قائلا، أن “لا يمكن انكار تأثير تدخلات بعض الجهات الخارجية على العراق، حيث ان هناك تدخلات خارجية مباشرة وغير مباشرة وغايتها التأثير على القرار السياسي العراقي، لكن العراق اختار طريقاً خاصاً ومعادلة خاصة من خلال اقباله على خوض تجربة جديدة قد تقلل من حجم التدخلات الخارجية، خاصة وان هذه الحكومة جاءت بفعل الاستنفار الواسع والمظاهرات ودخول المرجعية على خط تحديد خارطة الطريق وهذا سيجعل المرحلة المقبلة اكثر عراقية”.

ونفى رئيس هيئة الحشد الشعبي وجود جهة تحمل اسم “شورى الحشد” مؤكداً أن السياقات الجديدة لا تحوي منصب نائب رئيس هيئة الحشد، بل رئيس أركان.

وقال الفياض في حوار متلفز تابعه “ناس” إن “مَن يتحدث عن وجود جهة تحمل اسم شورى الحشد هو مخطئ أو ليس لديه معلومات كافية، أو ربما لديه دافع آخر، والصحيح، أن مناصب الهيئة تتم عبر سياقات الدولة، والسيد ابو فدك هو شخصية محترمة، ومرشح للمنصب، لكن لم يصدر أي أمر ديواني بتعيينه رئيساً لأركان الحشد”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل