Shadow Shadow

مسؤولون لـ "ناس": مستوى النهر لم يتجاوز الحد الطبيعي

هل يستحق أصحاب “الكافيهات الغارقة” في دجلة “تعويضات”؟

16:20 الثلاثاء 09 أبريل 2019
article image

بغداد- ناس

يثير غرق الكثير من الكافيهات على ضفاف نهر دجلة في العاصمة بغداد، جدلاً واسعاً من حيث مدى قانونية ممارستهم لنشاطهم التجاري هناك واحقيتهم في التعويض، فيما اكدت الجهات المعنية لـ”ناس”، عدم منحها موافقات إلا لمشروع واحد.

وقال رئيس قسم السيطرة في وزارة الموارد المائية حاتم حميد، في تصريح لـ”ناس”، اليوم (9 نيسان 2019)، إن “المتنزهات والمشاريع القريبة من النهر، وداخل حوضه، هي مشاريع متجاوزة او ان محافظة بغداد اعطت موافقات بالاستثمار من دون العودة إلى وزارة”، لافتاً إلى أن “الوزارة لا تسمح باي مُنشَأ داخل النهر لانه يتعرض للغرق في اي لحظة”.

وبشأن الطاقة الاستيعابية لنهر دجلة أوضح حميد، أن “نهر دجلة يتحمل 8 امتار اضافية من المنسوب المائي، وتم رفع المنسوب إلى مترين ونصف، وباقي 5 امتار يمكن رفعها، إضافة إلى الموجود”، مشيراً إلى أن “عام 1988 وصل المنسوب الى 36 مترا مكعبا، والان يصل إلى 31، اي ان هناك 5 امتار اضافية”، مؤكدا انه “لا يوجد اي خطر مهدد”.

من جهته قال عضو مجلس محافظة بغداد عدنان المشهداني، في تصريح لـ”ناس”، اليوم (9 نيسان 2019)، إن “مجلس محافظة بغداد لم يُعطِ اي موافقات لمشاريع على خط تهذيب النهر”، لافتاً إلى أنه “عند اتصاله بهيئة استثمار بغداد تبين ان الهيئة لم تمنح سوى موافقة واحدة لسفينة عائمة في النهر”.

وكان مدير الموارد المائية والري في بغداد خالد شمال، قد اكد أن بغداد آمنة ومؤمّنة ولا خوف عليها من الغرق نتيجة الامطار والسيول.

وقال شمال في حديث صحفي، إن “نهر دجلة يخترق مدينة بغداد، لذلك فإن تصاريف المياه تصب في دجلة ولا مشكلة لدينا في السيطرة عليها، وما زالت كميات المياه أقل من طاقتها الاستيعابية بنحو أربعة أضعاف، وجميع الموارد المائية التي تأتي من سد الموصل وروافده يتم تحويلها عبر سدة سامراء على دجلة إلى بحيرة الثرثار في محافظة الأنبار لخزنها ولا مشكلة في هذا الاتجاه”، لافتاً إلى أن “نهر ديالى يسهم هو الآخر في تصريف المياه من سدي حمرين في محافظة ديالى ودربندخان في السليمانية”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل