fbpx
Shadow Shadow

الصحة تتحدث لـ “ناس” عن تشوّه المواليد: الأمهات يَتحمّلْنَ جزءاً من المسؤولية

20:20 الإثنين 08 أبريل 2019
article image

الديوانية – ناس

كشف مدير مستشفى النسائية والاطفال في محافظة الديوانية مؤيد الجنابي، الإثنين، عن ارتفاع مؤشر التشوهات الخَلْقية للأطفال حديثي الولادة إلى الضعف عن الأعوام السابقة.

وقال الخفاجي، في تصريح لـ”ناس “، اليوم (8نيسان 2019)، إن “مستشفى النسائية والاطفال التعليمي في الديوانية تستقبل من 1000 الى 1200 حالة ولادة شهرياً، وقسم من هذه الولادات تأتي مشوهة”. لافتاً إلى “تسجيل ارتفاعٍ بنسبة التشوهات الخَلْقية للأطفال حديثي الولادة في محافظة الديوانية بمعدل الضعف عن الاعوام السابقة جاء بمعدل 39 حالة ولادة  سنة 2017 فيما ارتفعت النسبة الى 61 حالة عام 2018”.

وأضاف الجنابي، أن “هذه التشوهات بسيطة ويمكن معالجتها بالتدخل الجراحي واخرى متوسطة وكبيرة لايمكن معالجتها او التقليل من اضرارها ومنها مايصل الى وفاة”. 

من جهته، قال طبيب الاختصاص، فارس المحنة، في تصريح لـ”ناس”، إن “اسباب زيادة نسبة التشوهات عدم مراجعة الام الحامل الى المراكز الصحية او استشارة الطبيبة الاختصاص او في حال حدوث اعراض مرضية معينة اثناء فترة الحمل وايضا”، لافتاً إلى أن “استخدام الأدوية والعقاقير بشكل غير سليم للأم الحامل فضلا عن الإشعاعات التي سبّبتها الحروب، وانتشارها في الماء والهواء اضافة الى الأسباب الوراثية والمرحلة العمرية للامهات في حال كانت في سن متقدمة، فإن كل ذلك يؤدي الى تشوهات ولادية خطيرة ظاهرية بالنسبة للجنين واخرى لاتظهر إلا بعد الولادة”.

 

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل