Shadow Shadow

"ماهر" توفّي في المركز الذي أنتج "رواية علاقة جرمانة بداعش"

“إنكار السلطات العراقية للتعذيب معيب”.. مسؤول في النجف: الضابط اعترف!

22:24 الثلاثاء 16 يوليو 2019
article image

بغداد – ناس

شن عضو مجلس محافظة النجف حسين عبود العيساوي، الثلاثاء، هجوماً على قيادة شرطة النجف إثر إصدارها بياناً نفت فيه وجود حالات تعذيب في سجون المحافظة بعد ساعات على إعلان وفاة الشاب ماهر الرماحي، صباح اليوم في “مركز الغري لمكافحة الإجرام”، وهو المركز الذي سبق أن أثار جدلاً حين أعلنت شرطة المحافظة أن تحقيقاً أجري في هذا المركز مع الشاب المتهم بالإساءة إلى الإمام الكاظم “علي الطيار” قاد إلى “كشف علاقته بتنظيم داعش” قبل أن يعلن محافظ النجف التراجع، واعتبار البيان “خطأ” وقعت فيه الشرطة.

www.nasnews.com

 

إقرأ/ي أيضاً: محامي الضحية: ضباط كبار أشرفوا على تعذيب “الرماحي”  (وثائق + صور)

www.nasnews.com

ووفقاً لبيان الشرطة، اليوم الثلاثاء، فإن “الشاب توفّي بسبب عارض صحّي ألمّ به، وأن الجروح التي ظهرت على جسده، كانت إثر تعرضه لحادث انقلاب ستوتة قبل توقيفه”.

وقال عضو مجلس محافظة النجف حسين العيساوي في حديث لـ “ناس” اليوم (16 تموز 2019)، انه “من المعيب جداً على قيادة شرطة النجف ان تصدر مثل هكذا بيان وتتحدث بهذا المنطق، الذي تُنكر فيه قضية واضحة”، مبيناً ان “الشاب ماهر راضي عبد الحسين الرماحي الذي توفى اليوم كان يعاني من تعذيب مفرط.. شاهدته بأم عيني وكان يتألم كثيراً حيث آثار التعذيب واضحة عندما زرته في مكتب الغري لمكافحة الاجرام” مشيراً الى أن “نقيب التحقيق اعترف بذلك”.

ورداً على رواية شرطة النجف التي تحدثت عن معاناة الرماحي من فشل كلوي مزمن أدى الى وفاته، أكد العيساوي أن “الرماحي لم يكن يعاني من أي مرض، وأنه كان عامل نظافة يعمل صباحاً في البلدية، ومساءً عند أحد الأطباء”، مؤكداً انه “كان على تواصل مع الشاب المتوفي ومازال متواصلاً مع عائلته”.

 

www.nasnews.com

إقرأ/ي أيضاً: بالجرم المشهود: اعتقال ضابط عراقي يتلاعب بالأوراق التحقيقية مقابل “المال”!

 

www.nasnews.com

وأعادت قضية وفاة الشاب الرماحي، إلى الأذهان، حادثة اعتقال الشاب المتهم بالإساءة إلى الإمام الكاظم علي الطيار، والذي قالت السلطات في حينها إنه خضع “لتحقيق معمّق” في مركز الغري، وأن المحققين اكتشفوا أنه كان عضواً في خلية إرهابية، قبل أن يتراجع محافظ النجف لؤي الياسري عن الأمر، ويتحدث عن وجود خطأ في بيان الشرطة.

وخضع علي الطيار الملقب بجرمانة، لما وصفته الشرطة بـ “التحقيق المعمق” في مركز الغري، وهو المركز ذاته الذي أعلن فيه اليوم عن وفاة المياحي.

www.nasnews.com

إقرأ/ي أيضاً: محافظ النجف: المتهم بالإساءة للإمام الكاظم ليس منتمياً إلى داعش.. هناك خطأ في البيان

www.nasnews.com

وتحدث مدير مكتب مفوضية حقوق الإنسان في النجف، فرزدق الصكبان لـ “ناس” مؤكداً إن “كوادر المفوضية تواصل منذ صباح اليوم، الاتصالات والزيارات الميدانية برفقة بقية الاجهزة المختصة لمعرفة حقيقة ما يجري في مركز الغري” مؤكداً إن المفوضية ستصدر بياناً لاحقاً يكشف نتائج التحقيقات، بالاعتماد على تقرير الطب العدلي.

www.nasnews.com

إقرأ/ي أيضاً: والد “جرمانه” يتحدث لـ”ناس” عن “جولات وأساليب التعذيب”: تنفست الصعداء بعد تدخّل الاستخبارات

www.nasnews.com

إقرأ/ي أيضاً: ذوو “أعضاء الخلية الإرهابية المفترضة” في النجف يتحدثون لـ “ناس”: نسمع أحاديث مخيفة!

www.nasnews.com

وتتهم منظمات حقوقية على رأسها هيومن رايتس ووتش، الحكومة العراقية بادارة سجون تنتهك حقوق الإنسان، وتمارس الاعتقال التعسفي، فضلاً عن التعذيب، كما في تقرير أخير للمنظمة، وصف الأوضاع في سجون محافظة نينوى بالكارثية، دون أن يصدر نفي من الجهات الحكومية المعنية، كما لم يعلّق رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي على الحادثة في مؤتمراته الصحفية التي تلت التقرير، أو أنباء التعذيب في السجون.

www.nasnews.com

إقرأ/ي أيضاً:  3 وقائع تجاهل رئيس الوزراء ذكرها.. وأصدر بياناً عن رابعة

 

 

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل