Shadow Shadow

إجابات عن 9 أسئلة رئيسية

“ناس” يحاور “الحكمة” عن “تظاهراته المليونية”.. ماذا لو فشل التحشيد؟

22:43 الإثنين 15 يوليو 2019
article image

بغداد – ناس

يضع المراقبون والكثير من القوى السياسية تجربة اعلان تيار الحكمة التوجه إلى المعارضة تحت مجهر التفحّص، ليس لجهة مدى مصداقية هذا الخيار فحسب، بل كذلك للتعرّف على الطريقة التي سيقود فيها هذا التيار الناشئ مهمته الحالية، وما إذا كان سيختلف عن الأساليب المعهودة، وعلى رأسها ما جرى عليه التيار الصدري، الذي انتقل اليوم ليُعتبر أحد أبرز أركان تدعيم حكومة رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي، بعد سنوات من التجمهر في ميادين الاحتجاج والمعارضة، مخلياً الساحة -كما يبدو- للوافد الجديد.

“ناس” حاور عضو المؤتمر العام في تيار الحكمة حيدر السلطان، والذي يشارك في التحضيرات التي يجريها التيار لإطلاق “تظاهرته المعارضة الأولى” يوم الجُمعة المقبل، التاسع عشر من تموز الحالي.

www.nasnews.com

مظاهرات مرخّصة ام مُتحدية؟

الدستور واضح في حق التظاهر دون الحاجة للموافقات التحريرية، مع ذلك، نمضي بالاجراءات واستحصال الموافقات، كوادرنا في كل محافظة بدأت بمتابعة هذه القضية، لكنّ هذا لا علاقة له بقرار التظاهرة، الذي اتُخذ وبشكل نهائي وقاطع، سنحاول أن يكون ذلك وفق ما طالبت به بعض الجهات وهو استحصال موافقات، لكن الجميع يعرف بأن الدستور اتاح للمواطنين حق التعبير عن آرائهم، نحن ماضون في النهاية بالموافقات أو بدونها.

www.nasnews.com

حتى في البصرة ومع وعيد المحافظ؟

الحكمة معروف بالتزامه بمعايير التعامل والانضباط، المحافظ السيد أسعد العيداني لم يمنع حتى التظاهرات التي خرجت عن السيطرة والتي أسفرت عن عمليات تخريبية، اما الحكمة فهو اكثر انضباطاً من اغلب الجهات والمحافظ يعرف ذلك.

سنكون حاضرين في البصرة، ليس حضوراً شكلياً، بل ترجيحاتنا ان تشهد البصرة حضوراً اكثر من المحافظات الأخرى لعدة أسباب، منها ان سوء الخدمات في المحافظة اكثر من بقية المناطق، وسينضم لحراكنا شرائح قد لا تكون على علاقة بالحكمة.

www.nasnews.com

إقرأ/ي أيضاً: قادة بارزون في “الحكمة” يحشدون لتظاهرات “مليونية” في البصرة

www.nasnews.com

ألا تخشون نتائج محرجة من حيث الحضور؟

على العكس، بل نعتقد أن الحملة التي قادتها احزاب السلطة وجيوشها الالكترونية ضد التظاهرة، قد تكون سبباً في تحفيز المتعاطفين مع التيار لتسجيل حضور يتحدى تلك الحملات، وأقول بصراحة، نتوقع حضوراً من جميع المعارضين سواءً من الحكمة أم من خارجها، نحن نتحدث عن 60 بالمئة من الشعب لم يشارك في الانتخابات.. هؤلاء ليسوا جميعاً من تيار الحكمة، لكن فعالياتنا تستهدف ان يكون الحكمة هو الوعاء والنصير لهذه الشريحة الكبرى المستاءة والناقمة من أداء الطبقة السياسية والحكومة والأداء المُخجل للمحافظ.

www.nasnews.com

هل ستكون التظاهرة على شكل تجمعات كبيرة أم مسيرات راجلة؟

لدينا خطة كاملة لشكل التظاهرة ونقاط انطلاقها والتجمع او المسير في حال وجوده، لكنها ليست للنشر حالياً، لدواعٍ تتعلق بأمن المتظاهرين، وسنعلن عن ذلك للجمهور ولوسائل الإعلام قبل التظاهرة، لكن ما أستطيع أن أؤكده هو أن التظاهرات ستكون مركزية في كل محافظة، أي تجمع لكل متظاهري المحافظة في نقطة واحدة ابتداءً.

www.nasnews.com

صدر بيان من إحدى التنسيقيات يتهمكم بالتحضير لركوب موجة التظاهرات.. كيف تلقيتم ذلك؟

لا يُمكن اختصار الحراك الاحتجاجي في العراق بتنسيقية أو اثنتين، ربما بعض التنسيقيات عبّرت عن مخاوفها او آرائها، لكننا على تواصل مع الكثير من التنسيقيات التي كانت في الميادين منذ وقت مبكر من عمر الاحتجاج العراقي، دعوتنا هنا هي لجميع المحتجين أن يُحسنوا الظنّ بحراكنا، وينتظروا ويراقبوا شكل حراكنا ومراحله ومطالبه قبل أن يصدروا مواقف قد يكتشفون لاحقاً أنها لم تكن مصيبة.

في الحقيقة، الكثير من التنسيقيات أعربت عن حماسها لاشتراكنا في الحراك الاحتجاجي، وبعض التنسيقيات طرقت بابنا، وقال مسؤولوها لنا بوضوح “نريد صوتاً قوياً يعضّد الاحتجاج” وهم يفكرون بالاستفادة من قواعدنا الشعبية وتنظيماتنا وإعلامنا وامكانياتنا، ونحن نعتقد ان هذا العمل المشترك يُمكن أن يُفضي إلى نتائج أسرع وأنجع.

www.nasnews.com

هل هذه فعالية استعراضية غرضها: نحن هنا؟!

أدعوك لانتظار الفعالية ومراقبة ما سيجري، نحن لسنا في وارد استعراض حجمنا، دخلنا للانتخابات بتيار عمره بضعة أشهر وحصدنا نحو 20 مقعداً، ونظمنا وقفة كبرى في قلب بغداد قبل أشهر، هذا ربما يكون كافياً للإجابة عن أسئلة الحجم والشعبية، أما مشروعنا الاحتجاجي الحالي، فهو يتعلق بتحقيق نتائج وليس استعراضات، نحن لا نؤمن “باللقطة.. بل بتسجيل نقطة” لصالح الناس.. هذا ما يبحث عنه الجمهور الآن، ولن يكون هناك أي رايات أو اسماء لتيار الحكمة، ولا صور لزعيم التيار، لا شيء سوى علم العراق، وقائمة مطالب محقّة لا عودة عن تحقيقها.

www.nasnews.com

إقرأ/ي أيضاً: تيار الحكمة: حشدنا البرلماني اقترب من 90 نائباً .. من يسعى لـ”إسقاط” حكومة عبدالمهدي؟  

www.nasnews.com

ماذا تريدون؟

هناك اختلاف واضح بين رؤيتنا في المعارضة ورؤية السلطة، والمتمثلة برأسها رئيس الوزراء عادل عبدالمهدي، حيث تعتقد السلطة إن الصواب الآن هو ما يسميه عبدالمهدي “تحجيم الفساد” لكننا نطرح أسئلة واضحة لا نحصل على اجابات لها، مثل كم ستكلف عملية التحجيم هذه، كم ستستغرق؟ ولذا، فإننا نرى ضرورة تقديم قائمة تضم رؤوساً كبيرة متهمة بالفساد إلى القضاء، لغاية اللحظة المنظومة الرقابية في السلطة لا تقدم اشارات مطمئنة على أنها تعمل.. وهذا أحد الاختلافات الواضحة التي يبدو أنها ستستمر طويلاً بيننا في المعارضة وبين السلطة.

 

www.nasnews.com

هل تحركتم لاستقطاب جماهير تحالف سائرون إلى التظاهرات؟

في الحقيقة لدينا منهج واضح، لا نؤمن بفكرة الاشتراك في السلطة والتظاهر في الوقت ذاته، الاخوة في سائرون ربما يؤمنون بذلك، وتحركاتنا اقتصرت على التنسيقيات الشعبية والنقابية، لكننا لا نمانع أن يشارك الجميع في التظاهر، فالشارع يسع الجميع.

 

www.nasnews.com

هل يحتمل جمهوركم استدعاءات شهرية للتظاهر؟!

التظاهرات هي واحدة من وسائل تطبيق المعارضة عملياً، ونحن ماضون في هذا الإتجاه، وتنظيماتنا قد تكون الأكثر التحاماً بهذا المشروع، لا نقول إن سلوكنا المعارض سيقتصر على التظاهر، لدينا حزمة مفاجآت وتكتيكات كثيرة، ندخرها للمراحل المقبلة.

www.nasnews.com

إقرأ/ي أيضاً: الوجبة الأولى من صفقة تقاسم المناصب: حصة الأسد لـ “سائرون” وممثلو “الحكمة” حاضرون!

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل