Shadow Shadow

خبير: ولاية مجالس المحافظات انتهت

مساعي إنشاء إقليم البصرة تصطدم بشرعية مجلس المحافظة

20:36 الثلاثاء 02 أبريل 2019
article image

بغداد-  ناس

برزت إلى الواجهة من جديد مساعي إنشاء إقليم محافظة البصرة، بعد أن صوت مجلس المحافظة يوم أمس الاثنين، على تحويل المحافظة إقليماً، وسط ترحيب برلماني بتلك الخطوة التي اعتبرت أنها تصب في صالح المحافظة التي تفتقر إلى الخدمات وتعاني من انهيار البنى التحتية، فيما واجهت الخطوة اعتراضات قانونية.

وقال الخبير القانوني طارق حرب إن “ولاية مجالس المحافظات، انتهت، وهم حالياً أشبه بالموظفين فقط، ما يعني عدم وجود إمكانية للمضي بهذا المشروع”.

وأضاف حرب في حديث لـ “ناس” اليوم (2 نيسان 2019)، أن السياق القانوني في حال عدم انتهاء ولاية مجلس يتم بتقديم طلب إلى رئاسة الوزراء ثم إلى مفوضية الانتخابات لاتخاذ مايلزم، ومن ثم مرحلة الاستفتاء الشعبي، وبعد الحصول على نسبة (51) بالمئة من مرحلة التصويت، يعرض ذلك على المحكمة الاتحادية للمصادقة عليه)”.

وقرر مجلس محافظة البصرة في جلسته الاستثنائية, أمس الاثنين, التأكيد على قراره السابق بالمضي على تحويل المحافظة إلى إقليم، لحماية المدينة من “المركزية المقيتة” حسب وصف رئيس المجلس صباح البزوني.

وقال البزوني في بيان تلقى “ناس” نسخة منه إن “أكثر من 20 عضواً في المجلس وقّعوا اليوم على طلب تحويل البصرة إلى إقليم بعدد يفوق الأغلبية المطلقة في حين المطلوب هو 12 توقيع”، مشيراً إلى “رفع الطلب إلى الدائرة القانونية لاتخاذ الإجراءات اللازمة ومنها إقامة الدعاوى القانونية خاصة وأن المجلس سبق وأن اتخذ إجراءات مماثلة لإحالة طلب إقامة الإقليم إلى مفوضية الانتخابات”.

وأكد أن “المجلس شكل لجنة لمتابعة قراره اليوم وتعضيد الجهود التي تتوافق مع رؤية الإقليم”.

ترحيب نيابي

من جهتها رحبت النائبة عن محافظة البصرة صفاء مسلم بفكرة إنشاء إقليم محافظة البصرة، مؤكدة أنه سيعزز وجودها الاقتصادي في البلاد.

وأضافت خلال تصريح لـ”ناس” اليوم ( 2 نيسان 2019) إن “قلة الخدمات وتردي الاوضاع المعيشية للمواطن البصري، دفعت أعضاء مجلس المحافظة للتصويت على إنشاء إقليم مستقل عن حكومة بغداد، خاصة وأن مشروع الإقليم هو قانوني ودستوري ولهم الحق في المطالبة به”.

وفي السياق، اعتبر الخبير القانوني حسين السعدون تصويت أعضاء مجلس البصرة على إنشاء الإقليم بمثابة طلب إلى رئيس مجلس الوزراء عادل عبد المهدي”، مستبعداً في تصريح لـ”ناس” اليوم ( 2 نيسان 2019) “فكرة إنشاء إقليم البصرة؛ بسبب المعارضة السياسية”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل