fbpx
Shadow Shadow

مسؤول أميركي: أشعر وكأننا تخلّينا عن العراق!

تقرير يكشف كلفة إنشاء سفارة واشنطن في بغداد ويتحدث عن خفض دائم للدبلوماسيين

13:05 السبت 13 يوليو 2019
article image

ناس – بغداد

قالت مجلة فورين بوليسي الأميركية إن خفض عديد الدبلوماسيين الأميركيين في سفارة واشنطن ببغداد سيكون دائمياً، وذلك بعد انسحاب عدد من الموظفين في مايو الماضي، إثر التوترات التي تشهدها في المنطقة.

ونقلت المجلة في تقرير تابعه “ناس” اليوم ( 13 تموز 2019)  عن متحدث باسم وزارة الخارجية قوله: إن “هذا التوصيف للانسحاب غير دقيق؛ لم نتخذ قراراً بشأن مستويات التوظيف الدائمة، هناك  فقط مراجعة لملاك الموظفين”.

لكن ثلاثة مسؤولين آخرين في وزارة الخارجية، قالوا شريطة عدم الكشف عن هويتهم، إن “مستويات التوظيف في سفارة بغداد التي تم التوصل إليها بعد الإجلاء في مايو / أيار تُعاملُ على أنه أمر دائم بحكم الواقع لموظفي وزارة الخارجية في العراق”.

وقال مسؤول كبير بوزارة الخارجية على دراية بالمداولات الداخلية للمجلة”لقد اتخذوا بالفعل قراراً بعدم إرسال هؤلاء الأشخاص مرة أخرى” . وقال المسؤول: “لكنهم لا يصفون ذلك في الواقع بالانسحاب، بل يقولون فقط إنهم يراجعون أمر المغادرة”.

وتشير المجلة إلى أنه “لا يزال يوجد في السفارة ما يقدر بآلاف الموظفين، لكن جزءاً صغيراً من موظفي السفارة يعملون مباشرة في وظائف دبلوماسية أساسية، بما في ذلك المسؤولون السياسيون والمسؤولون الاقتصاديون وموظفو الدبلوماسية العامة”، لافتة إلى أنه “بعد الإخلاء الجزئي ، صرح مسؤولان بأن السفارة لديها أقل من 15 مسؤولًا من وزارة الخارجية يعملون مباشرة في مهام دبلوماسية أساسية”.

وقال مسؤول آخر بوزارة الخارجية ، متأثر بالقرار ، إنه شعر وكأن وزارة الخارجية “تتخلى عن العراق”.

وأمر بومبو بخفض عدد موظفي السفارة في منتصف شهر مايو بعد التهديدات الإيرانية التي تعرض لها الأفراد الأمريكيون في العراق،  ومن بين هؤلاء الذين تم إجلاؤهم حوالي 275 من موظفي وزارة الخارجية يعملون تحت قيادة رئيس البعثة، بحسب المجلة.

وتشير بوليسي، إلى أن ” تكلفة سفارة واشنطن في بغداد بلغت 700 مليون دولار، وهي أكبر وأغلى سفارة أميركية في العالم، وتمتد على أكثر من 100 فدان مع سكن لأكثر من 1000 فرد”.

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

على مدار الساعة

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل