Shadow Shadow

العديد من المطلوبين ما زالوا في الاقليم

مذكرة القبض بحق العاكوب تثير تساؤلات عن إمكانية إعادته من أربيل

21:46 الأربعاء 27 مارس 2019
article image

من محمد جهادي

بغداد – ناس  

أعادت المذكرة القضائية الصادرة بحق محافظ نينوى نوفل العاكوب طبيعة العلاقة بين القضاء في العاصمة بغداد وقضاء إقليم كردستان، خاصة مع وجود العديد من المطلوبين للقضاء العراقي في الإقليم دون تسليمهم إلى الحكومة الاتحادية. 

وقال الخبير القانوني طارق حرب إن “هناك لجنة تنسيقية بين مجلسي القضاء في بغداد وأربيل، حيث تُرسَلُ مذكرة القبض إلى المحكمة في إقليم كردستان، لكن يبقى القرار النهائي عائد إلى قضاء أربيل، سواءً بالتنفيذ أو الرفض، مؤكداً في تصريح لـ”ناس” اليوم ( 27 آذار 2019) أن “الكثير من المطلوبين لحكومة بغداد يقيمون في إقليم كردستان دون أن تتمكن الحكومة من إعادتهم”. 

وافاد مصدر محلي، اليوم الاربعاء، بأن محكمة النزاهة اصدرت مذكرة القاء قبض بحق محافظ نينوى نوفل العاكوب.

وقال المصدر، في حديث لـ”ناس”، اليوم (27 اذار 2019)، إن “محكمة النزاهة اصدرت مذكرات اعتقال بحق محافظ نينوى المقال نوفل العاكوب وعدد من كبار الموظفين في ديوان المحافظة”.

“مطالب بتسليم العاكوب”

وفي السياق قال مسؤولان قضائيان في تصريح لوكالة “رويترز” تابعه “ناس” اليوم (27 اذار 2019)، إن ” محكمة التحقيق في نينوى قدمت طلباً رسمياً إلى حكومة إقليم كردستان لتسليم العاكوب الذي فرّ إلى أربيل عاصمة الإقليم”.

وأضاف أحد المسؤولين القضائيين، وهو قاض بمحكمة الموصل، أن “المذكرة التي صدرت  شملت أيضا اعتقال بعض المسؤولين المحليين بعدما خُلص تحقيق قضائي إلى أنهم تواطأوا مع المحافظ السابق في إساءة استخدام السلطة وارتكبوا انتهاكات مالية”.

وسابقا طلب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي، السبت، من مجلس النواب إقالة محافظ نينوى نوفل العاكوب ونائبيه بسبب ما قال إنه الاهمال و التقصير في أداء الواجب والمسؤولية.

والاسبوع الماضي، صوت مجلس النواب، على إقالة محافظ نينوى نوفل العاكوب ونائبيه عبد القادر سنجاري وحسن العلاف، بناء على طلب رئيس الوزراء عادل عبد المهدي.

اقرا ايضا: الخدمات النيابية لـ”ناس”: تقرير “تقصّي الحقائق” يُدين المحافظ ويحدد المقصرين!

يأتي ذلك بعد الاتهامات التي طالت العاكوب بالتقصير والاهمال نتيجة غرق العبارة في جزيرة ام الربيعين بمدينة الموصل والتي راح ضحيتها العشرات من الأشخاص، وفقدان الكثير منهم، كما أدت فاجعة العبارة، الى إثارة الحديث عن حجم الفساد في ملفات الخدمات والاعمار في محافظة نينوى، كما ركزّت مطالبات جماهيرية واسعة على إقالة محافظها نوفل العاكوب بسبب سوء الإدارة.

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل