fbpx
Shadow Shadow

بعد أكثر من عام على الانتخابات

قاسم الأعرجي يؤدي اليمين الدستورية نائباً في البرلمان

14:35 الإثنين 23 سبتمبر 2019
article image

ناس – بغداد

أدى النائب عن تحالف الفتح قاسم الأعرجي، الاثنين، اليمين الدستورية في مجلس النواب، وذلك بعد مرور أكثر من عام على إجراء الانتخابات التشريعية في الـ 12 من أيار الماضي. 

وقال مراسلنا اليوم (12 أيلول 2019) إن “الأعرجي أدى اليمين الدستورية نائباً في البرلمان”.

وتسلم الأعرجي وزارة الداخلية في حكومة رئيس الوزراء السابق حيدر العبادي، بعد إستقالة سلفه سالم الغبان، إثر تفجير الكرادة عام 2016.

وعلى الرغم من إجراء الانتخابات العام الماضي، إلا أن الأعرجي لم يؤد اليمين الدستورية إلا اليوم، فيما بقي عدد من الزعامات السياسية لم يؤدون اليمين لغاية الآن، وأبرزهم زعيم ائتلاف دولة القانون نوري المالكي، وزعيم ائتلاف النصر حيدر العبادي ومحافظي البصرة وكركوك أسعد العيداني وراكان الجبوري، وآخرين.

فيما أدى زعماء سياسيون اليمين الدستورية، دون حضور الجلسات مثل زعيم تحالف الفتح هادي العامري، ورئيس تحالف القرار أسامة النجيفي، وزعيم ائتلاف الوطنية إياد علاوي.

وكان عضو مجلس النواب عن كتلة سائرون صادق السليطي، أعلن سابقاً، جمع أكثر من ٥٠ توقيعاً لالزام الفائزين بالانتخابات النيابية من أداء اليمين الدستوري.

وقال السليطي، في بيان تلقى “ناس” نسخة منه إنه “لايزال هنالك الكثير من الفائزين ورغم مرور أشهر على عقد اول جلسة لمجلس النواب الحالي وترديد القسم الدستوري إلا أنهم لم يباشروا بعملهم كاعضاء مجلس نواب لحد الان، منهم زعامات لكتل سياسية ومسؤولين تنفيذيين”.
وأشار إلى، “جمع أكثر من ٥٠ توقيعاً لالزام الفائزين بالانتخابات النيابية من أداء اليمين الدستوري”.
وبين، أن “ذلك يتطلب تضمين تلك الفقرة القانونية بتعديل قانون انتخابات مجلس النواب او تعديل قانون ١٣ لمجلس النواب وتشكيلاته، بالزام الفائزين المباشرة بعملهم بمدة لا تتجاوز الشهرين من تاريخ انعقاد اول جلسة لمجلس النواب، وبخلافه يستبدل بالعضو الاحتياط”.
وعد السليطي، ذلك “استهانة بالأصوات التي منحتهم الثقة مستفيدين من ثغرة قانونية في الدستور او القوانين الحالية لتحديد فترة المباشرة للعضو الفائز بعضوية مجلس النواب”.

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

على مدار الساعة

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل