Shadow Shadow

امتداداً لـ "متنبي بغداد"

المعرفة تهاجر من الموصل القديمة إلى “رصيف الكتب”.. نبض شبابي يتحدى الدمار

12:07 الجمعة 06 سبتمبر 2019
article image

بغداد – ناس

وجدت المجلدات والمؤلفات الثقافية  في الموصل مرتع لها على “رصيف الكتب”، بعد هجرتها من شارع النجيفي بسبب ما اصابه من دمار، متوجهة الى شارع جامعة الموصل الذي يعد امتدادا لشارع المتنبي في بغداد.

أصبح شارع جامعة الموصل مكاناً مناسباً لهواة الكتب والقراءة، حيث تغص الأرصفة بالباعة الذين يعرضون مجموعة كبيرة من الكتب والمجلدات بمشروع ثقافي يحرص القائمون عليه على ديمومة نجاحه.

وفي عصر كل يوم جمعة يأتي علي محمد، لفتح مكتبته  الصغيرة في رصيف جامعة الموصل بأيسر المدينة بعد ان فقد مكتبته في شارع النجيفي بأيمن الموصل، ليشكل مع رفاقه مشروعا ثقافاي متعدد الأفكار يؤكد على الوجه الحضاري للمدينة.

علي محمد صاحب مكتبة رواد الحكمة تحدث لـ”ناس” قائلا: “كل جمعة هو مهرجان مستمر، الناس تأتي بعد العصر لتنهل من هذه الكتب والمعرفة والنقاشات والحوارات وأوضاع المدينة الخارجية، كبار وصغار من مختلف شرائح المجتمع وحتى رجال امن يترددون لزيارة هذا المتنفس لنيل  جزء من المعرفة فيحرص الكثيرون على مجالسته والتجول بين افكار كتبه والتحاور وطرح الآراء”.

واعتبر ناظم سالم احد رواد الرصيف خلال حديثه لـ”ناس”، إن “هذه الظاهرة الثقافية تؤكد الوجه الحضاري للمدينة، انا احرص على الحضور في هذا الرصيف حتى التقي بأصدقائي الأدباء وفرصة لطرح الآراء وتبادل الثقافات واشاعة روح التعايش والحوار والثقافة بين ابناء المدينة”.

ويرى اكاديميون ان رصيف الكتب فكرة شبابية تهدف لإعادة الحركة الثقافية وانه من الأنشطة الثقافية  التي تساهم في عودة الحياة الطبيعية.

وقال الاكاديمي بشار نديم لـ”ناس”، إن “هذا النشاط يتواصل مع نشاط اخر، نشاط ثقافي متميز تشهده الموصل منذ تحريرها هناك الكثير من المنتديات التي تواظب على عمل النشاطات الثقافية قراءة كتب توقيع كتب أمسيات شعرية وقصصية”.

ويوصف هذا الرصيف بأنه “امتداد لشارع المتنبي في بغداد، والذي تشكل بعد دمار شارع النجفي في قديمة الموصل، لتغطي وجهه كتب السياسة والأدب والاقتصاد والعلوم وفعاليات اخرى كالمعارض الفنية”.

“الرصيف”، مثال على اصرار وعزم ابناء مدينة مازالت تواجه تحديات تعيق عودتها الى حياتها الطبيعية، على ان تكون لغة الفكر والتسامح تسودها من جديد.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل