Shadow Shadow

4 ملفات على رأسها الكهرباء

العراق يطل على البحر الأحمر عبر “عرعر”.. وعبدالمهدي في الرياض لإجراء “تشطيبات أخيرة”

19:22 الثلاثاء 16 أبريل 2019
article image

بغداد – ناس

كشف رئيس مركز بغداد للدراسات مناف الموسوي، الثلاثاء، عن أهم القضايا المقرر مناقشتها خلال زيارة رئيس الورزاء عادل عبد المهدي إلى الرياض، مشيراً إلى أنها ستشهد حسم ملفات استثمارية مهمة.

وقال الموسوي، في تصريح لـ”ناس”، اليوم (16 نيسان 2019)، إن “الزيارة ستشهد التوقيع النهائي على الملفات المتفق عليها من قبل مجلس التنسيق العراقي- السعودي، والمتمثلة بمشاريع صناعية واستثمارية بالإضافة مشاريع الطاقة”.

وأشار إلى أن، “التوقيع بشكل نهائي على افتتاح منفذ عرعر يمثل بوّابة جديدة للمسافرين، وخاصة الحجاج، حيث يختزل الوقت للوصول من خلاله إلى المدينة المنورة، بالإضافة إلى إمكانية ربط العراق بالبحر الأحمر، وهو ما يمثل طريق الحرير بالنسبة للعراق”.

ومشروع افتتاح منفذ عرعر مع محافظة الأنبار غربي البلاد متفق عليه بين العراق والسعودية منذ أشهر، ورجّح محافظ الأنبار علي الدليمي افتتاح المنفذ بصور رسمية خلال تشرين الأول المقبل.

وبشأن أهمية المشروع وما يمثله للعراق أوضح الموسوي، أن “المنفذ سيسهم في نقل البضائع إلى البحر الاحمر، وهو في مرحلة الحسم النهائي”، لافتاً إلى أن “السعودية تكفلت بتطوير المنفذ في الجانب العراقي”.

وأشار إلى “التوقيع على مشروع استثمار أراضي صحراء الانبار والسماوة، وهو مشروع زراعي حيواني، سيعمل على تحقيق الاكتفاء الذاتي من المشتقات الحيوانية”، لافتاً إلى “وجود مشاريع عديدة على مستوى الطاقة والبتروكيمياويات، فضلاً عن توفير خط كهرباء، وتزويد العراق بالغاز لتشغيل محطاته الكهربائية”.

 

 

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل