Shadow Shadow

صور مبهرة لهور الدلمج هذا اليوم واستعدادات لإعلانه محمية طبيعية

13:57 الأحد 07 أبريل 2019
article image

الديوانية – ناس

أعلنت مديرية بيئة الديوانية، الأحد، إجراء كشف ومسح ميداني على جميع المناطق والمساحات المائية لهور الدلمج تمهيداً لاعلانه محمية طبيعية وعرضه كفرصة استثمارية.

وقالت مدير بيئة الديوانية ساهرة خليل في حديث خاص لـ”ناس”، اليوم (٧ نيسان ٢٠١٩)، إن “فريق عمل مشترك من قسم الأهوار وبيئة الديوانية والاتحاد العالمي، أجرى مسحاً شاملاً للاجزاء الشمالية والجنوبية وبقية المناطق في هور الدلمج كشط النيل ومنطقة الشلالات” .

وأضافت خليل، أن “هذه الاجراءات تأتي استكمالاً لتحويل هور الدلمج كمحمية طبيعية وعرضه كفرصة استثمارية لدعم الموارد المالية للمحافظة كونه يحتل مساحة 102 ألف دونم، وبعمق 2,5 متر وينحدر إلى أن يصل إلى 4,5 متر، وبذلك يعتبر من الثروات الاقتصادية المهمة”.

وأوضحت، أنه “من الممكن لهور الدلمج أن يكون من الأماكن السياحية الكبيرة وعلى مستوى عالمي إذا ما تم استثماره أو أعلن محمية طبيعية لوجود مؤهلات طبيعية، إضافة إلى إمكانية رفده بالبنى التحتية من طرق و مرافق خدمية و متنزهات وأماكن ترفيهية بمستوى عالٍ جداً”.

وأشارت إلى، أن “من المؤمل إقرار تحويل هور الدلمج إلى محمية طبيعية من قبل رئاسة الوزراء في جلسته المقبلة، ليتم اعلانه فرصة استثمارية لها مردود مالي كبير للمحافظة، بعد قيامنا بمفاتحة الحكومة في بغداد والحكومة المحلية لدعم هذا المشروع والسعي في إيجاد ركائز إنجاحه”.

و يقع هور الدلمج ضمن الحدود البلدية لمحافظة واسط فيما يقع القسم الثاني منه ضمن الحدود البلدية لمحافظة الديوانية في الجزء الشمالي الشرقي منها،

ويتميز بوجود غطاء نباتي مائي، وتكثر فيه الثروة السمكية بنسبة كبيرة ومتنوعة، اضافة الى وجود ما يقارب 17 نوعاً من الطيور المهاجرة والمستوطنة

فيما يسكن بالقرب منه عدد من السكان العاملين بمجال الزراعة والصيد.

صور مبهرة لهور الدلمج هذا اليوم واستعدادات لإعلانه محمية طبيعية صور مبهرة لهور الدلمج هذا اليوم واستعدادات لإعلانه محمية طبيعية صور مبهرة لهور الدلمج هذا اليوم واستعدادات لإعلانه محمية طبيعية صور مبهرة لهور الدلمج هذا اليوم واستعدادات لإعلانه محمية طبيعية صور مبهرة لهور الدلمج هذا اليوم واستعدادات لإعلانه محمية طبيعية صور مبهرة لهور الدلمج هذا اليوم واستعدادات لإعلانه محمية طبيعية

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل