fbpx
Shadow Shadow

قدمنا 100 مليون دولار

مستشار الرئيس الكوري لـ”ناس”: نهضتنا بدأت قبل 20 عاماً ونتمنى ثروات العراق!

11:25 الأحد 20 أكتوبر 2019
article image

بغداد- ناس

تحدث مستشار الرئيس الكوري للشؤون الخارجية والمبعوث الخاص في العراق هان بيونغدو، عن طبيعة العلاقة بين بلاده،  والعراق، في حوار مع “ناس” فيما سلط الضوء على بعض خفايا نهضة كوريا، والموارد التي تعتمد عليها.

وقال بيونغدو إن “رغبتنا الأساسية هي تطوير العلاقات على كافة الصعد بين كوريا والعراق، حيث أن كوريا كانت من الدول الضعيفة والمليئة بالفساد، لكن ذلك انتهى قبل ٢٠ عاماً وتطورت الحياة الاقتصادية، بعد الحرب في كوريا، ووصلنا إلى المستوى الـ ١١ في التطور على مستوى العالم، فضلاً عن التطور الديمقراطي”.

وأضاف: “نحن لانملك أية موارد طبيعية، ونستثمر من خلال التعليم، لذلك نركز على التعليم وتطويره وقوتنا تكمن في الدراسة والتعليم، أما في العراق فالوضع متفائل جداً قياساً بكوريا، ولا توجد هناك مقارنة أبداً، ولو كنا نمتلك الثروات الطبيعية لوصلنا إلى مراحل متطورة أكثر مما نحن عليه”.

وتابع: “أعتقد أن العراق لديه فرصة كبيرة، وإمكانية للتطور على المستوى الاقتصادي والاجتماعي والسياسي حتى يصبح في مقدمة الدول، وهو الآن بحاجة إلى تطوير النظام الاقتصادي والتعليمي”، مستدركاً :”حين زرت العراق مرات عديدة والتقيت بالكثير من العراقيين وجدت أن الكثير منهم يطمحون لتطوير مستوى التعليم والتركيز عليه”.

وأكد أن “العراق لديه مقومات ليست على المستوى الاقتصادي فقط؛ وإنما مقومات تاريخية من خلال تبادل الخبرات بينهم وبين الكوريين، وبإمكانه أن يتحول إلى دولة مهمة جداً على المستوى العالمي”.

وتطرق المسؤول الكوري خلال حديثه إلى العلاقة بين بلاده والعراق، ودخول عدة شركات كورية إلى المحافظات العراقية.

وقال: أنا أثق وأدرك تماماً أن العلاقة والصداقة بين العراق وكوريا هي علاقة قديمة وطويلة جداً، فمجموعة شركات هونداي بدأت بالعمل في العراق منذ ثمانينيات القرن الماضي، ولدينا اليوم الكثير، من الشركات الكورية التي تعمل في العراق، بالإضافة إلى إرسال وحدات كورية عسكرية للمساهمة في إعادة بناء العراق إبان الحرب”، لافتاً إلى إن “الحكومة الكورية دعت الكثير من الجهات الحكومية العراقية للمجيء إلى هنا للتفاهم على بعض الإجراءات المتعلقة بالتعاون في مجال الاقتصاد والتعليم”.

وأوضح أن بلاده “قدمت مساعدات إلى  العراق من خلال تأهيل وتطوير مركز امراض القلب في ذي قار ومدينة الطب في بغداد بقيمة ١٠٠ مليون دولار”.

 

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل