fbpx
Shadow Shadow

مشاهد عنف قاسية

بـ”الهروات الزرق”.. متظاهرون يصرخون في التحرير: سرايا السلام تضرب أبناءنا

17:55 الثلاثاء 04 فبراير 2020
article image

بغداد – ناس

أظهرت مشاهد مصورة من ساحة التحرير، تعرض بعض المتظاهرين إلى الضرب بالهراوات الزرق، على يد مجموعة قيل إنها تنتمي إلى سرايا السلام. 

وظهر مقطع مرئي اطلع عليه “ناس” اليوم (4 شباط 2020) قيام أشخاص بضرب المتظاهرين في ساحة التحرير، فيما قالت إحدى الفتيات التي علّقت على المقطع المصور، إن “سرايا السلام هي من ضربت أبناءنا”.

وحدد زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر، الثلاثاء، مهام اصحاب “القبعات الزرق”، كما حدد وقت انتهاء هذه المهام.

وقال الصدر في تدوينة، تابعها “ناس”، اليوم، (4 شباط 2020) إن “القبعات الزرق واجبها تأمين المدارس والدوائر الخدمية سلمياً.. وليس من واجبها الدفاع عني وقمع الاصوات التي تهتف ضدي.. شكراً لكم”.

وتابع، “اخوتي (القبعات الزرق) كما وإن واجبكم تمكين القوات الامنية من بسط الامن وحماية الثوار وحينئذ ينتهي دوركم”.

 

 

www.nasnews.com

وتصاعدت حدة الاحتجاجات الشعبية في محافظة ذي قار جنوبي العراق، بعد انضمام عدد من الطلبة إلى الساحة، للتنديد بقمع المتظاهرين، وللتأكيد على سلمية الاحتجاجات.

وتوافد مئات المحتجين إلى الساحات تمهيداً لانطلاق تظاهرات ليلة دعا لها ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي.

وفي العاصمة بغداد، بدت الأجواء متوتر في ساحة التحرير، حيث أفاد شهود عيان وناشطون بتعرض عدد من المتظاهرين إلى الضرب بالعصي على يد جهات غير معروفة، فيما وصل المئات من المحتجين إلى المطعم التركي، مرددين هتافات شعبية.

 

 

وكان مدير مكتب الصدر في بغداد ابراهيم الجابري قد أكد أن تنظيمات سرايا السلام تحقق في الأنباء عن وجود اعتداءات طالت متظاهرين في ساحة التحرير من قِبل عناصر يُشتبه بانتمائها إلى السرايا، مبدياً في الوقت ذاته امتعاضه من “الأسلوب غير الصحيح الذي  تعامل به بعض المعتصمين في المطعم التركي مع الصدريين الذين حاولوا دخول المبنى بعد قرار استئناف التظاهر”.

وقال الجابري في حديث لـ “ناس” (1 شباط 2020) إنه “باشر شخصياً التجوال داخل ساحة التحرير برفقة بعض الشخصيات المعتبرة لتطمين جميع المتظاهرين من أنهم لن يواجهوا أي متاعب إذا قرروا الهتاف ضد محمد توفيق علاوي”.

وبشان انتشار صور أصحاب الهروات، أكد الجابري أن “أي تصرف مسيء لا يُمثل التيار الصدري والصدريين، ولا يُعبر عن متبنياتهم، فابناء التيار شريك وحليف في جميع ساحات التظاهر، اما حاملو الهروات فهم قد يكونون متمردين او يتصرفون بدوافع شخصية مُعتقدين أن زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر يدعم علاوي، وبالتالي قد ينفعلون بشكل فردي ضد الهتافات المناوئة لرئيس الوزراء المُكلف”.

وأضاف “التقيت بالعديد من شباب التيار، وأوضحتُ لهم أن تغريدة الصدر الأخيرة لا تعبر عن دعمه لمحمد توفيق علاوي، بل هي مجرد شكر لرئيس الجمهورية والمرجعية وبقية الأطراف على أدوارهم الإيجابية، ولا يُمكن أن يمس التيار الصدري مجال حرية المتظاهرين في الهتاف ضد أي شخصية سياسية”.

www.nasnews.com

اقتحام المطعم التركي

وبشأن اقتحام المطعم التركي وانتشار صور تُظهر أشخاصاً يحملون هروات على سطح المبنى، مع انتشار أنباء عن منع الصدريين القاء بيان يرفض ترشيح علاوي، قال الجابري إن “ما جرى مختلف تماماً، فالمطعم التركي للجميع، وكذلك الساحات وجميع مقار التظاهر، ومن حق أي متظاهر أن يعبر فيها عن رأيه، لكن بعض الأشخاص في مبنى المطعم التركي تعاملوا بفجاجة مع أبناء التيار الذين حاولوا الصعود إلى مبنى المطعم، وأطلقوا عليهم الشتائم، رغم أن شباب التيار تعاملوا بمنتهى الود.. وربما قاد هذا إلى ما ظهر في بعض الصور، لكنني شخصياً لم أستطع التعرف على الأشخاص الذين انتشرت صورهم حاملين هراوات، ولا أستطيع تأكيد انتمائهم إلى التيار الصدري أو سرايا السلام”.

www.nasnews.com

تفتيش الخيم والاعتداء على مراسل

ونفى الجابري علمه بوجود حملة لتفتيش خيم المعتصمين غير الموالين للتيار الصدري، مؤكداً أن أي جهة في التيار لم تُصدر توجيهاً بهذا الصدد، لكنه لم يستبعد أن تصدر تصرفات من هذا النوع من قِبل بعض الشبان “كتصرفات فردية”.

وأظهرت مشاهد مصورة لحظة مقاطعة عدد من العناصر بالزي المدني لأحد الناشطين وهو يروي تفاصيل اقتحام مبنى المطعم التركي ويتهم سرايا السلام بمنع المتظاهرين من قراءة بيان ضد علاوي، ليتدخل عدد من الأشخاص ويمنعوا المراسل من إتمام عمله.

الجابري قال إن “هذه الحادثة مُلتبسة، والشخص الذي ظهر في الفيديو كان يقول معلومات غير صحيحة”.

كلمات المفتاح:

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل