fbpx
Shadow Shadow

الابلاغ عن فساد بـ 10 مليارات.. يمنحك 300 مليون!

“الجاسوسية الحميدة” في العراق: قانون مكافأة المخبرين يجعلك غنياً بهذه الطريقة!

14:39 الإثنين 08 يوليو 2019
article image

بغداد – ناس

نوه قانوني عراقي, الاثنين, المواطنين إلى قانون يجهله معظم العراقيين, يدعى “قانون مكافأة المخبرين”, الذي يضمن للمواطن مكافأة عن ملفات الفساد التي يخبر عنها الجهات المختصة. 

وقال القانوني مهند نعيم في منشور على صفحته في “فيس بوك” وتابعه “ناس” اليوم (8 تموز 2019), إنه إذا قمت بإخبار واحد في الشهر عن ملفات فساد سواءً في البلدية، أو الطابو، أو المرور، أو الجوازات الزراعة، فيمكن أن تحصل على 5 ملايين, مشيراً إلى أنه “يمكنك منح مليونين منها إلى محامٍ وسيكون ربحك 3 ملايين دينار”.

وأضاف إذا “كنت أكثر شجاعة وكان إخبارك علنياً لدى القضاء, ثم تعرضت لتهديد، فيمكن رفع دعوى قضائية أخرى على من يهددك باعتباره شريكاً في ملف الفساد”.

وبحسب قانون مكافأة المخبرين رقم (33) لسنة 2008, يمنح المشمولين بالمكافأة نسبة 5% من قيمة الأموال المردودة بعد تقديم البلاغ عنها، إذا كانت أقل من 100 مليون دينار, و 3% إذا زادت قيمة المبالغ على 100 مليون دينار, هذا يعني إذا تقدم شخص ببلاغ عن ملف فساد بقيمة مليار دينار, ستكون مكافأة المبلغ 30 مليون دينار.

وتشير المادة الاولى من القانون إلى أنه “يهدف إلى تشجيع من يقدم إخباراً يؤدي إلى استعادة الأصول والأموال المملوكة للدولة والقطاع العام أو الكشف عن جريمة السرقة أو الاختلاس أو تزوير المحررات الرسمية أو عن حالات الفساد الإداري وسوء التصرف الإداري من خلال مكافأة المخبر”.

فيما اشار القانون الى ان احكامه تسري على “موظفي الدولة والقطاع العام, من يخبر عن الأموال المنقولة وغير المنقولة للأشخاص المصادرة أموالهم بعد تاريخ 9/4/2003 أو أموال غير العراقيين التي تقضي التشريعات بمصادرتها, من يدلي بمعلومات تؤدي إلى استعادة الآثار العراقية المسروقة, من يخبر عن حالات الفساد الإداري والمالي, من يخبر عن جريمة السرقة أو الاختلاس أو تزوير المحررات الرسمية ويؤدي إخباره إلى إلقاء القبض على الفاعل”.

وتوضح المادة الثالثة من القانون: “يمنح الوزير المختص أو رئيس الجهة غير المرتبطة بوزارة مكافأة مالية للمشمولين بأحكام المادة (2) من هذا القانون وفقا لما يأتي:

أولاً– (5%) خمسة من المائة من قيمة المال الذي لا يزيدعلى  مائة مليون دينار.

ثانياً– (3%) ثلاثة من المائة من قيمة المال على ما زاد على مائة مليون دينار.

وتشير المادة الرابعة الى ان المكافأة “تصرف بعد حسم الدعوى وصدور حكم بات فيها واستعادة المال”.

فيما تبين المادة السادسة: ” يُمنح من يخبر عن جريمة تزوير المحررات الرسمية ويؤدي إخباره إلى إلقاء القبض على الفاعل مكافأة نقدية لا تزيد على (000, 500) خمسمائة ألف دينار”.

كلمات المفتاح:

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
close

رأي

ما هو نوع موادك المفضلة

جاري التحميل ... جاري التحميل ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل