Shadow Shadow

الخطة تشمل محورين وتركز على خريجي الجامعات الاهلية

نقابة المحامين لـ “ناس”: سنلغي “امتحان الكفاءة”.. وهذه هي البدائل التي نعدها

21:54 الإثنين 18 مارس 2019
article image

بغداد – ناس

كشف نقيب المحامين العراقيين ضياء السعدي, الاثنين, عن وجود نيّة لإلغاء قرار النقابة السابقة بوضع شرط اجراء امتحان للمحاميين الراغبين بالحصول على عضوية النقابة, مؤكداً قرب الإعلان عن اجراءات جديدة لتأهيل المحامين “تطبيقيا واخلاقيا”.

وقال السعدي في حديث لـ”ناس” اليوم (18 اذار 2019), ان “القرار المتخذ من قبل مجلس النقابة السابق بوضع شرط امتحان الكفاءة قبل منح المحامين الخريجين عضوية الانتماء الى النقابة, كان قراراً مخالفاً للمادة الثانية من قانون المحاماة”, مشيرا الى ان “فئة المحامين مطلوب منها الالتزام بالقانون اكثر من غيرها, ولايمكن البقاء على قرارات مخالفة للقانون, او منع المحامين الخريجيين من حقوقهم المدنية بالانتماء الى النقابة”.

وبين السعدي ان “هذا القرار او الاجراء نتائجه ليست فاعلة, فهو يمنح الاهمية الاكبر لمعرفة قدرة المحامي على فهم القانون فقط, دون الالتفات الى مدى قدرة المحامي على ممارسة الدور التطبيقي في المحاكم والتعاليم الاخلاقية في التعامل مع المحامي الخصم ومع الموكلين”.

وأكد ان “النقابة ستلغي قريبا هذا القرار اثناء الاجتماعات القادمة لمجلس النقابة, حتى وإن تطلب الامر العودة الى الهيئة العامة للمحامين” كاشفا عن “اتخاذ اجراءات اخرى لتأهيل المحامين عن طريق اقامة دورات تعتبر تكميلية وتعوض النقص الذي لم يتلقوه في الكليات وخاصة الاهلية”.

واشار الى ان “هذه الدورات ستكون على محورين الاول تعليم وتأهيل المحامي للاجراءات التطبيقية في المحاكم, والثاني هو تعليم المحامي السلوكيات الاخلاقية التي يجب ان يلتزم بها اثناء ممارسة المهنة”.

وأكد ان “النقابة تصب كل اهتمامها لتطيبق هذا الاجراء باقصى سرعة لما له من اهمية, وضرورة الغاء القرار السابق لانه مخالف للقانون فيه ظلم لشريحة المحامين الخريجين ومنعهم من حقوقهم المدنية بالانتماء الى النقابة”.

ما هو نوع موادك المفضلة

Loading ... Loading ...
close

ما هو نوع موادك المفضلة

Loading ... Loading ...
Do NOT follow this link or you will be banned from the site!
عاجل عاجل